الأربعاء, 20 نوفمبر 2019 - 13:41
آخر تحديث: منذ 15 ساعة و 35 دقيقة
اوراق من قانون كرة القدم
" لمس الكرة باليد عمداً " .. بقلم :مهيوب الصادق
الجمعة, 06 يونيو 2014 - 12:05 ( منذ 5 سنوات و 5 شهور و أسبوعين و 15 ساعة و 5 دقائق )

الحكم الدولي مهيوب الصادق

    روابط ذات صلة

  1. ليس من السهل أن تصنع حكماً
  2. الصادق يُعلق على أداء حكم مباراة غزة الرياضي وشباب جباليا
  3. الصادق : الكرة لم تلمس يد لاعب أهلى غزة والقرار غير صحيح
  4. الصادق عن ركلتي جزاء المغازي والشجاعية .. احداهما صحيحه ولكن !
  5. "الصادق" يعلّق على ركلة جزاء الشاطئ أمام الصداقة
  6. فيديو .. رأي الخبير " الصادق " بركلة جزاء شباب جباليا امام المغازي

بقلم : مهيوب الصادق

احد المعلقين الرياضيين على احدى المباريات المحليه “معلقا على الحاله التي بصددها و هنا اقتبس كلامه " الحكم هنا احتسب مخالفه لمسة يد، و في هذه الحاله – و الكلام للمعلق-لا ينظر الحكم الى التعمد من عدمه" الى هنا انتهى كلام المعلق ) ، هذا كلام برمته لا اساس له من الصحه وليس له اي سند من قانون كرة القدم البته ،صحيح ان المشرع حظر على ممارسي هذه اللعبة لمس الكرة باليد و اشترط التعمد واعطى استثناءا لحارس المرمى وكذلك رمية التماس عند خروج الكرة من خطي التماس ، وضمن ذلك في المادة 12 " الأخطاء وسوء السلوك "وتحديداً ضمن المخالفات العشرة والتي اتى على ذكرها في المجموعة الثانية ذات الثلاث مخالفات .

،محور الحديث هنا عن كلمة " تعمد او قصد - سمها ما شئت" ،وهي شرط اساسي لإحتساب مخالفة لمس الكرة باليد ، اذ انه ليس كل لمسة يد للكرة تعتبرمخالفة ومن هنا جاء المشرع ليقول " ان وضعية اليد لا تعني بالضرورة ان هناك مخالفة "، الثابت هنا ان هناك معايير محددة لاحتساب مخالفة لمس الكرة باليد بحيث يسير عليها الحكم عند احتسابه للمخالفة، صحيح ان المشرع قد منح سلطة تقديرية للحكم ما نسبته 80% لتقدير الحالات ، فأتى على ذكر عبارة حسب تقدير الحكم او متروك لاجتهاد الحكم وهذا بالقطع ليس معناه ان الحكم يتصرف وفقا لاجتهاده الشخصي وهواه، كلا هذا لا ينطبق جملة وتفصيلا على التطبيق الصحيح والدقيق لقانون اللعبة، ليس هناك مكان للاجتهاد الشخصي و الذاتي في قانون اللعبة .

نعود للحديث عن التعمد أو القصد او النية في لعب الكرة باليد من قبل اللاعب – غير الحارس المرمى داخل منطقة جزائه ، ان تقدير الحكم او رأي الحكم عند احتسابه للمخالفة يجب ان يرتكز على معايير عدة ،اولها وجود اللاعب والكرة وطريقة اللمس للكرة ( حركة اليد اتجاه الكرة ) هل اتجهت الكرة لليد ( لا مخالفة ) ام اليد اتجهت للكرة ( مخالفة ) ،ثانيها سرعة الكرة ( كرة غيرمتوقعة اتجاه اللاعب) والمسافة بين الكرة واللاعب –هل جاءت الكرة من مكان قريب او ان الكرة جاءت من مسافة بعيده، وثالثها هل حاول اللاعب تجنب لمس الكرة بيده او ساعده ام لا ؟؟؟، واخيراً هل يد في وضع طبيعي ام لا ؟؟؟؟ ( الوضع الطبيعي التشريحي للجسم ) .

وهذه المعايير تعود بنا الى سؤال مشروع ، وهو( هل اليد الثابتة دائما تعني لا مخالفة !!!؟؟؟؟ هل يوجد ما يسمى ان اللاعب عندما الكرة لمست يده قد استفاد منها او قل قد تحصل على فائده او قد غير اتجاه الكرة ؟هل يوجد اصل في قانون اللعبة ما ذكر انفا ؟؟؟ هل يجوز للاعب وضع يده في حالة الثابت قبل ركل الكرة او اثناء اتجاهها له ؟؟!!!؟، هل من المسموح للاعب حماية وجهة برفع يده او ساعده الى الاعلى...؟؟ هل لحركة اليد العشوائية مخالفة ام لا ؟ هل انزلاق اللاعب مخالفة و سقوطه على الكره و لمس الكرة باليد نتيجة السقوط او القفز، مخالفه......؟ للإجابه على هذه التساؤلات يجب على الحكم ( وهي الأساس ) البحث عن قصد اللاعب و غايته من لمس الكرة باليد ، تعمد بلمس الكرة باليد أو الساعد لمنع وصول الكرة الى منافسة او بناء هجمة او حماية مرماه من هدف ( الذي يسعى اليه طوال المباراة) لكن ليس بلمس الكرة بتعمد باليد او الساعد .

نأتي الان الى اليد الثابته ،خذ مثلا ، اليد الثابتة الملتصقة بالجسم وقيام اللاعب بالانحناء نحو خط سير الكرة وارتطام الكرة بيد ( مخالفة ) ، اليد الثابتة الممتدة خارج الجسم ووضعها في خط سير الكرة قبل لعب الكره او اثناء اتجاهها نحو اللاعب ولمسها بهذا الاسلوب تعتبر مخالفة، إن وضعية الثبات للساعد او اليد في هذه الحالة تعتبر مخالفة وعلى اللاعب تحمل تبعات مثل هذه التصرفات ، هل يمكن للاعب رفع يده لحماية وجهه اثناء الركلات الحرة وخاصة القريبة من منطقة الجزاء؟؟؟؟؟. ليس من المسموح به حماية الوجه برفع اليد او الساعد(هل حاول اللاعب تجنب لمس الكرة ليده ام لا ؟)، ....

ان لمس الكرة باليد الاتيه من مسافه بعيدة تعتبر مخالفة ( تعمد ) اذ ان لدى اللاعب الفرصه الكافيه و الوقت ، بعدم لمس الكرة باليد اللاعب يكون القرار بعدم لمس الكرة باليد، و اخيرا لا وجود اساسا لما يسمى ان اللاعب قد غيراتجاه الكرة او اكتسب فائدة او قد استفاد - لا اصل و لا اساس لها في قانون اللعبه. خلاصة القول ان المعرفة والموقف والتركيز تكاد تكون البلسم الشافي لمعضلة القرار الصحيح للحكم لذلك من الأهمية بمكان القول ان على الحكم أن يبحث دائماً عن نية اللاعب من لمس الكرة وان اليد في وضعية استعداد لاستقبال الكرة ام لا ؟؟؟ وكذلك عنصر المفاجأة ( كرات غير متوقعة ) ومكان حدوث المخالفة ( لمس الكرة باليد ) وأن اليد الثابتة ليس بريئة وانه ليس صحيحا ان دائما اليد الثابتة تعني عدم وجود مخالفة وليس صحيحا ان كل ساعد او يد خارج الجسم تعني مخالفة اللاعب ( الانزلاق ، اختلال توازن اللاعب عندما تكون ارضية الملعب مبللة مثلاً ) او القفز والنزول لحماية الجسم مستخدم اليدين الهبوط على الكرة ولمسها بيده .

إن عدم وجود مخالفة يعني لا يوجد تعمد للمس الكرة لليد وان الكرة قد اتجهت لليد ، و ان اليد في وضعها الطبيعي بحيث لا تبحث اليد عن الكرة و ان المسافه بين اللاعب و الكرة لم تكن كافيه لتجنب لمس الكرة ليده .....

  • الموضوع التالي

    جدول مباريات ثانية السلة
      الضفة والقدس
  • الموضوع السابق

    جدول مباريات الأسبوع الثالث من الدوري النسوي العام
      الضفة والقدس
      1. غرد معنا على تويتر