2024-04-19

فرق أفريقيا في المونديال .. طالب ناجح ورسوب لبقية الصف

2014-07-07

رويترز – أكملت خسارة الجزائر أمس الثلاثاء البداية الضعيفة للمنتخبات الافريقية في نهائيات كأس العالم لكرة القدم بعدما اقتصر النجاح على ساحل العاج بقيادة العجوز ديدييه دروجبا.

.وشارك دروجبا (36 عاما) كبديل ليقود ساحل العاج لتعويض تأخرها بهدف إلى فوز على اليابان يوم السبت الماضي لكن تبدو فرصة باقي المنتخبات الافريقية ضعيفة في اجتياز الدور الأول رغم عدم انتهاء الأسبوع الأول من البطولة.

وخسرت الجزائر 2-1 أمام بلجيكا في بيلو هوريزونتي أمس الثلاثاء رغم التقدم بهدف في الشوط الأول.

وتبدو نيجيريا – التي قال مدربها ستيفان كيشي إنه لا يرى سببا يمنع افريقيا من الفوز بكأس العالم – وكذلك غانا في موقف صعب بينما أصبحت الكاميرون على أعتاب الخروج المبكر من المسابقة.

وتوقع كويسي ابياه مدرب غانا بكل ثقة أن يتمكن منتخب بلاده من تحقيق نتيجة أفضل مما فعل منذ أربع سنوات عندما بلغ دور الثمانية لكن وحتى بعد الخسارة أمام الولايات المتحدة يوم الاثنين يبقى المدرب يشعر بتفاؤل بشأن قدرة بلاده على التقدم.

وقال ابياه “لن يكون التأهل من المجموعة سهلا لكننا سنبذل قصارى جهدنا لتحقيق ذلك. سنكون في حاجة للعب بشكل رائع أمام ألمانيا وأنا متأكد من قدرتنا على تقديم مواجهة قوية.”

وجاءت خسارة غانا 2-1 أمام المنتخب الامريكي بعدما استقبل مرمى الفريق هدفا في اللحظات الأخيرة ليصبح في حاجة لتحقيق نتائج إيجابية أمام منافسيه في المجموعة السابعة المانيا والبرتغال.

وأخفقت نيجيريا في التعامل مع الدفاع الايراني وتعرضت لصيحات الاستهجان من المشجعين بعد التعادل بدون أهداف في أضعف مباريات الجولة الأولى من كأس العالم وضمن منافسات المجموعة السادسة.

وستضع هذه النتيجة نيجيريا تحت الضغط عندما تواجه البوسنة في المباراة المقبلة يوم السبت المقبل كما أنها ستصبح مطالبة بالخروج بنتيجة إيجابية من مباراة الجولة الأخيرة أمام الأرجنتين.

وستودع الكاميرون المسابقة إذا خسرت أمام كرواتيا في ماناوس في مساء اليوم الأربعاء بعدما خسرت في الجولة الأولى أمام المكسيك ضمن منافسات المجموعة الأولى.

وستبدأ الكاميرون المباراة بدون القائد صامويل ايتو الذي يعاني من إصابة في الركبة ويمثل غيابه ضربة كبيرة للفريق.

وتبقى فرصة الجزائر قائمة ضمن منافسات المجموعة الثامنة بعدما ظهرت روسيا وكوريا الجنوبية بشكل متواضع في مباراتهما معا التي انتهت بالتعادل 1-1.

لكن بعد الخسارة في المباراة الافتتاحية ستكون الجزائر مطالبة ببذل المزيد من الجهد لاجتياز دور المجموعات لأول مرة في تاريخها.

وربما يكون بوسع ساحل العاج حمل لواء الكرة الافريقية بعد بداية ضعيفة أعادت للأذهان ما حدث في كأس العالم 2010 عندما شاركت القارة السمراء بستة منتخبات تأهل منها واحد فقط للدور الثاني.

وتشعر ساحل العاج بثقة بعد فوزها 2-1 على اليابان ويمكن أن يكون ذلك مفيدا لها قبل ملاقاة كولومبيا واليونان ضمن منافسات المجموعة الثالثة في ظل سعيها لتجاوز الدور الأول للمرة الأولى بعدما خرجت مبكرا في المشاركتين السابقتين.

وقال سيرج اورييه لاعب ساحل العاج للصحفيين “نحن قريبون من التأهل. هذا أمر مهم ونحن في حاجة إلى التركيز.”