2024-03-29

إيقاف النشاط الكروي في نيجيريا بفرمان فيفا

2015-04-18

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إنه أوقف نيجيريا بسبب التدخل الحكومي من كافة الأنشطة الكروية ولكافة الفئات العمرية.
 

قرار الفيفا جاء  بسبب تدخل حكومي بعد قرار قضائي بحل الاتحاد النيجيري لكرة القدم، حيث عين وزير الرياضة النيجيري تامي داناجوجو الخميس الماضي لورانس كاتيكن على رأس اتحاد الكرة.
 

وجاء تعيين كاتيكن بعد إصدار محكمة عليا في ولاية بلاتو أمراً قضائياً بوقف رئيس اتحاد كرة القدم المنتخب أمينو مايجاري ولجنته التنفيذية ومجلس الاتحاد عن ممارسة مهامهم.
 

وبحسب قواعد الفيفا، يشكل هذا الأمر تدخلاً مباشراً من الحكومة في كرة القدم، وهو السبب الذي استدعى في الماضي فرض حظر من الاتحاد الدولي على النشاطات الكروية في عدد من البلدان تحت ظروف مماثلة.

عقوبة الفيفا تشمل الأندية أيضاً، فلا يستطيع أي نادٍ نيجيري المشاركة في أي بطولة كانت، كما أن القرار يعتبر سارياً حتى إزالة أسبابه، أي سحب التدخل القضائي من المسألة.
 

وكانت نيجيريا واجهت تهديداً بحظر مماثل من الفيفا عقب خروجها من مونديال جنوب أفريقيا 2010 بعد قرار الحكومة الفدرالية عامذاك الانسحاب من المسابقات الدولية كافة وحلها لاتحاد كرة القدم، إضافة الى فتح تحقيق بقضية فساد في الاتحاد.
 

غير أن الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان عاد في وقت لاحق ليلغي هذه القرارات ليجنب أي حظر من الفيفا على نشاطات بلاده الكروية، إلا أن الاتحاد الدولي قرر في وقت لاحق من العام 2010 فرض حظر على نيجيريا بعد مساءلة مسؤولين في الاتحاد المحلي أمام القضاء. ولم يتم رفع الحظر إلا بعد تحييد القضاء عن مسائل الاتحاد.