2024-03-28

يورو 2016.. منتخبات أكثر وإثارة أكبر

2020-08-06

مع زيادة عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات من 16 إلى 24، ستشهد بطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2016) تغييرا في شكل البطولة وعدد المباريات كما تشهد مزيدا من الإثارة في حسم التأهل من الدور الأول (دور المجموعات) إلى الأدوار الفاصلة.

ويرتفع عدد المباريات في البطولة من 31 إلى 51 مباراة تجرى خلال الفترة من العاشر من حزيران/يونيو إلى العاشر من تموز/يوليو 2016، حيث تتنافس جميع المنتخبات على لقب البطولة وكأس “هنري ديلوني”.

ومع اعتراف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) باتحاد اللعبة في جبل طارق، ارتفع عدد المنتخبات التي شاركت في التصفيات المؤهلة للبطولة إلى 53 منتخبا بانضمام منتخب جبل طارق فيما تأهل المنتخب الفرنسي للنهائيات دون خوض التصفيات بصفته ممثل البلد المضيف.

وأسفرت المنافسة بين المنتخبات ال53 المشاركة في التصفيات عن تأهل 23 منتخبا انضموا للمنتخب الفرنسي في النهائيات.

وبهذا ارتفع عدد المشاركين في النهائيات عن العدد الذي شارك في التصفيات المؤهلة للنسخة الأولى من البطولة والتي استضافتها فرنسا عام 1960 وغاب عنها المنتخبات البريطانية ومنتخبا ألمانيا وإيطاليا.

وتزايد عدد المشاركين سريعا في التصفيات المؤهلة للنسخة التالية حيث شارك فيها 29 منتخبا من 33 منتخبا تمثل الاتحادات الأهلية الأعضاء باليويفا آنذاك.

ولم تشهد بطولات أوروبا من 1960 إلى 1976 نظام دور المجموعات حيث كان البلد المنظم يستضيف فقط الدور قبل النهائي للبطولة ومباراتي النهائي والمركز الثالث.

وكان اختيار البلد المنظم من بين الدول الأربعة التي تأهلت منتخباتها للنهائيات (المربع الذهبي) فلم يكن هناك مشاركة لأي منتخب دون خوض التصفيات.

وشهدت يورو 1968 بإيطاليا خمس مباريات وليس أربع فقط، حيث أعيدت المباراة النهائية بين المنتخبين الإيطالي واليوغسلافي اثر انتهائها بالتعادل 1 – 1 فلم يكن نظام ضربات الترجيح مدرجا في البطولة.

وأدرجت ركلات الترجيح في البطولات الأوروبية من خلال نسخة 1976 واحتكم إليها في نهائي نفس النسخة ليفوز المنتخب التشيكوسلوفاكي على منتخب ألمانيا الغربية ويتوج اللقب.

وشهدت نسخة 1980 أول ظهور لدور المجموعات بعدما بلغ عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات إلى ثمانية وتأهل متصدر كل من المجموعتين إلى النهائي دون وجود دور قبل نهائي.

وشهدت نفس النسخة آخر مباراة لتحديد المركز الثالث بالبطولة، حيث ألغيت هذه المباراة من البطولات الأوروبية بعد ذلك.

كما كان المنتخب الإيطالي أول منتخب مضيف للبطولة الأوروبية لا يشارك في التصفيات، حيث شارك في البطولة لاستضافة بلاده النهائيات.

وعاد الدور قبل النهائي إلى نظام البطولة عبر نسخة 1984 بفرنسا وبلغ عدد المباريات 15 مباراة في كل نسخة بثلاث نسخ متتالية قبل أن يرفع اليويفا عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات إلى 16 منتخبا بداية من 1996 ليرتفع عدد المباريات في كل نسخة إلى 31 مباراة بعد دخول دور الثمانية في نظام البطولة.

وشهدت نسختا 1996 و2000 قاعدة الهدف الذهبي الذي ينهي اللقاء بمجرد تسجيله في الوقت الإضافي لمباريات الأدوار الفاصلة في حالة انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل.

وفاز المنتخبان الألماني والفرنسي بلقبي 1996 و2000 على الترتيب عبر قاعدة الهدف الذهبي.

كما طبقت قاعدة الهدف الفضي في 2004 باستمرار اللعب لحين انتهاء الشوط الإضافي الذي يسجل فيه أي فريق لهدف الفوز في الوقت الإضافي.

ولكن هذه القاعدة ألغيت أيضا بعد انتهاء هذه النسخة وأعيد نظام الوقت الإضافي لطبيعته الأصلية.

وتشهد يورو 2016 أحدث زيادة في عدد المنتخبات المشاركة بالبطولة، كما تزيد عدد المجموعات في الدور الأول للبطولة من أربع إلى ست مجموعات مما يسمح لأفضل أربعة منتخبات من بين المنتخبات الست التي تحتل المركز الثالث في مجموعات الدور الأول بالصعود للدور الثاني (دور الستة عشر) وذلك برفقة المنتخبات التي تحتل المركزين الأول والثاني في كل من المجموعات الست فيما تودع ثمانية منتخبات فقط البطولة بعد الدور الأول الذي يشهد 36 مباراة.

DPA

اضغط هنا لدخول صفحة بطولة أمم أوروبا 2016