2024-03-28

تأهل هيورشيما وجوانزو إلى نصف نهائي مونديال الأندية

2015-12-28

أ حرز قوانغتشو ايفرجراند الصيني بطل أسيا هدفين في أخر 10 دقائق من بينهما هدف الفوز في الثواني الأخيرة برأس لاعب وسطه باولينيو ليفوز 2-1 على أمريكا المكسيكي ويتأهل لقبل نهائي كأس العالم للأندية لكرة القدم المقامة في اليابان اليوم الأحد.

وأهدر الفريق الصيني الذي يقوده المدرب البرازيلي المخضرم لويز فيليبي سكولاري فرصة ذهبية عندما كان متأخرا 1-صفر قبل أن يضمن مواجهة برشلونة الاسباني بطل أوروبا في قبل النهائي في يوكوهاما يوم الخميس المقبل.

وكان الفريق المكسيكي تقدم عن طريق لاعبه أوريبي بيرالتا في الدقيقة 55 وبدا وكأنه بات قريبا من الخروج فائزا.

لكن تشينغ لونج تعادل لأبطال آسيا في الدقيقة 80 قبل أن يضيف زميله البرازيلي باولينيو هدفا رائعا بضربة رأس في الثواني الأخيرة من الوقت المحتسب بدل الضائع ليضمن لفريقه الظهور في قبل النهائي.

وبهذا فان سكولاري الذي كان مدربا لمنتخب البرازيل عندما خسر 7-1 في قبل نهائي كأس العالم في بلاده في 2014 أمام ألمانيا لم يخسر أي مباراة منذ توليه تدريب الفريق الصيني في مايو أيار الماضي.

وشارك أربعة برازيليين من بينهم روبينيو لاعب ريال مدريد ومانشستر سيتي السابق في تشكيلة بطل آسيا اليوم.

وكعادته على خط التماس تحدث سكولاري كثيرا لدرجة أنه دخل في مشادة مع روبنز سامبويزا قائد فريق أمريكا المنافس بسبب التحام قوي مع روبينيو.

وقال سكولاري للصحفيين بعد الفوز “فريقنا قام بكل ما يلزم للقدوم إلى هنا والفوز ومواجهة برشلونة. والآن فإننا سنواجه برشلونة. هذا أمر مثير للغاية بالنسبة لنا.”

ونجح لي شواي حارس قوانغتشو في التصدي لهجمات الفريق المكسيكي خلال الشوط الأول رغم أن الفريق الصيني شن بعض الهجمات أيضا.

وبعد ضغط مكثف تقدم أمريكا عندما تلقى بيرالتا تمريرة عرضية من زميله داريو بنيديتو ليحولها برأسه إلى داخل الشباك في الزاوية القريبة.

لكن إيقاع أداء الفريق المكسيكي تراجع بعد ذلك.

وبعد إهدار شياوتينغ فينغ فرصة ذهبية للفريق الصيني أحرز فريق سكولاري هدف التعادل اثر تقدم لاعبه ريتشارد جولارت على اليسار ثم مرر الكرة إلى جاو لين الذي هيأها بدوره لتشينغ ليرسلها الأخير إلى شباك الحارس مويزيس مونوز قبل أن يضيف باولينيو هدف الفوز في الوقت القاتل.

وقال ايجناسيو امبريز مدرب الفريق المكسيكي للصحفيين بعد المباراة “هذا فشل ونحن غير سعداء بالمرة. فقدنا التركيز تماما طوال خمس أو عشر دقائق. ما شهدته لم يكن جيدا على الإطلاق.”

هيروشيما 3 – 0 مازيمبي

تحطمت أحلام مازيمبي في التأهل لنهائي آخر في كأس العالم للأندية لكرة القدم بعد هزيمته 3-صفر أمام هيروشيما الياباني في دور الثمانية اليوم الأحد.

وسجل تسوكاسا شيوتاني وكازوهيكو تشيبا وتاكاما اسانو أهداف هيروشيما الذي يشارك في البطولة بصفته بطل الدولة المضيفة اليابان.

وسيلعب هيروشيما مع ريفر بليت الأرجنتيني بطل أمريكا الجنوبية في الدور قبل النهائي للبطولة يوم الأربعاء المقبل.

وتألق مازيمبي بطل افريقيا خمس مرات في مشاركته الأولى في البطولة قبل خمس سنوات بعد فوزه على انترناسيونال البرازيلي ليتأهل إلى النهائي لكنه خسر أمام انترناسيونالي الايطالي.

وقال الفرنسي باتريس كارتيرون مدرب مازيمبي “لسنا على استعداد لمثل هذه البطولات الكبيرة وجعلنا الأمور سهلة للمنافس. يجب الاعتراف بذلك.”

وبدأ مازيمبي القادم من الكونجو الديمقراطية والذي أشرك لاعبين من ساحل العاج ومالي وزامبيا وتنزانيا وغانا ولاعبا محليا وحيدا المباراة بقوة وأتيحت له فرصة التقدم مبكرا عبر مبوانا ساماتا لكن تشيبا أبعد الكرة.

وافتتح شيوتاني التسجيل في الدقيقة 44 من مدى قريب بعد خطأ من دفاع مازيمبي في التعامل مع ركلة ركنية.

وسنحت لمازيمبي فرصة أخرى عندما سدد البديل توماس اوليونجو الكرة بقوة لكنها مرت إلى خارج الملعب في الشوط الثاني.

وبعد ركلة ركنية أخرى استغل تشيبا خطأ من دفاع مازيمبي ليسجل الهدف الثاني بضربة رأس في الدقيقة 56.

واختتم اسانو ثلاثية هيروشيما بضربة رأس أخرى بعد هجمة مرتدة في الدقيقة 78.