الإثنين, 20 مايو 2019 - 21:37
آخر تحديث: منذ 21 ساعة و 38 دقيقة
كـــرت أخـضر
فيديو | الصادق يُعلق على أداء حكم مباراة غزة الرياضي وشباب جباليا
الثلاثاء, 08 مارس 2016 - 05:34 ( منذ 3 سنوات و شهرين و أسبوع و 5 أيام و ساعة و 3 دقائق )

    روابط ذات صلة

  1. ليس من السهل أن تصنع حكماً
  2. الصادق : الكرة لم تلمس يد لاعب أهلى غزة والقرار غير صحيح
  3. الصادق عن ركلتي جزاء المغازي والشجاعية .. احداهما صحيحه ولكن !
  4. "الصادق" يعلّق على ركلة جزاء الشاطئ أمام الصداقة
  5. الحكم " جواد عاصي " حرم ثقافى طولكرم من هدفين صحيحين
  6. فيديو .. رأي الخبير " الصادق " بركلة جزاء شباب جباليا امام المغازي

غزة – بال جول

علق  الخبير والحكم الدولي السابق ومقيم الحكام الحالي مهيوب الصادق على اداء الحكم عماد مرجان الذى أدار مواجهة غزة الرياضي وشباب جباليا لحساب الجولة 18 من دوري الوطنية موبايل الممتاز ، مؤكداً وجود اخطاء فنية وقانونية واضحة  .

وقال الصادق بعد مشاهدة مقاطع الفيديو المتوفرة للمباراة ،  حكم اللقاء لم يستطع مواجهة التحديات وأهدر الحقوق لعدم اتخاذه القرارات السليمة .

وحول الحالة التحكيمية التي أثارت الجدل والمتعلقة باللاعب سليمان عبيد ،  شدد الصادق على وجود مخالفة واضحة تستحق ركلة حرة مباشرة نتيجة عرقلة مدافع شباب جباليا للاعب سليمان العبيد واشهار البطاقة الصفراء للمدافع لارتكابه مخالفة وايقاف هجمة واعدة .

ولفت الصادق بأن التصوير يُظهر  الحكم المساعد لم يستدع حكم الساحة للتشاور  وعليه كان يجب على  الحكم " عماد مرجان "  تنفيذ  قرارة الصحيح الاول ولا يستشير مساعده  لأنه هو نفسه اعلن المخالفة مقرونه ببطاقة صفراء صحيحه بسبب ايقاف هجمه واعدة .

وتابع قائلاً : بعد ان عدل الحكم  عن قرارة هنا  الاصل استدعاء لاعب شباب جباليا  وتبليغه بإلغاء البطاقة الصفراء بإشارة واضحه للجميع وذلك لم يحدث ! ، ومن ثم لو افترضنا ان المهاجم سليمان العبيد مخالف بالتمثيل و الخداع  ، أرى في هذه الحالة لا تمثيل ولا خداع  ، نعيد و نكرر للأخوة الحكام التمثيل و الخداع يجب ان يكون واضحا و ارى في هذه الحالة عدم وضوحه اذا ما افترضنا عدم وجود مخالفه - مع انها موجودة و حاضرة في هذ اللقطة .

ويرى الصادق بان حكم المباراة لم يقرأ اللعبة جيداً وراوده الشك في قراره بدليل سرعة تراجعه عنه مع انه صحيح ،  مشدداً على ان مخالفه التمثيل من عدمه يملك قرارها حكم الساحة فقط  ولا دخل للحكم المساعد بها لأنها خارج نطاق واجباته ومهامه .

وأشار الصادق بأن عملية التشاور والنقاش ما بين حكم الساحة والحكم المساعد  وما بدر من احتجاجات من اللاعبين تستلزم من حكم الساحة القيام  بابعاد اللاعبين  عنهم حتى لا يسمعوا ما يدور بينهم ، وذلك لم يحدث لان الحكم لم يحسن ادارة اللعبة ولا الركلات الحرة !

وفى حالة تحكيمية ثانية ، أقر  " الصادق "  بوجود ركلة جزاء على شباب جباليا بعد عرقلة لاعب غزة الرياضى محمد اللوح  داخل صندوق الجزاء   ، لكن حكم المباراة لم يحتسب شيئاً  ونتيجة لتمركزه الخاطئ وابتعاده لم يجيد قراءه اللعبة واتخاذ القرار الصحيح  ، وهنا يتضح بشكل جلى غياب التركيز عند الحكم عماد مرجان في هذه اللقطة ، ومن المهم جداً على الحكم تحسُن ردة فعله من حدث لآخر أى يكون واع ومدرك لما يجرى من حوله .

ونوه الصادق الى أهمية تطوير مهارة عمل الحكام كفريق واحد حتى يسهل ادارة المباراة بشكل أكثر فاعلية وانسجام من قبل الطاقم التحكيمى  ، اضافة الى ضرورة أن يجيد حكم الساحة قراءة اللعب واسلوب لعب الفريقين التى تحكم تحركاته وتمركزه أثناء سير المباراة مما يتيح له التواجد في المكان الصحيح وتوفر الرؤية الجيدة .

وفى ختام حديثه طالب الصادق  من الجميع تفهم  طبيعة عمل الحكام الذين يعملون في ظروف استثنائية صعبة ، وان كرة القدم هي لعبة الاخطاء و الهفوات وهي ليس محصورة عندنا بل موجودة بكل العالم لكن  الفرق ان جاز التعبير هو الثقافة الرياضية ، و يجب دراسة الاخطاء للحكام والاجتماع بهم مع تقديم  التغذية الراجعة  واخذ هذه اللقطات وتوضيحها لهم حتى لا تتكرر او التقليل من حدوثها ، مع التأكيد على أن  الحكم الواع  هو الذي يتذكر أخطاءه في المباراة السابقة قبل المباراة الحالية .

- مقطع فيديو لعرقلة سليمان العبيد

- مقطع فيديو لعرقلة اللاعب محمد اللوح

 

  • الموضوع السابق

    الصادق : الكرة لم تلمس يد لاعب أهلى غزة والقرار غير صحيح
      غزة
      1. غرد معنا على تويتر