2024-03-29

كوبا أمريكيا.. المكسيك تخطف صدارة المجموعة بتعادل صعب أمام فنزويلا

2021-09-25

د ب أ – أفلت المنتخب المكسيكي لكرة القدم من كمين نظيره الفنزويلي وانتزع تعادلا ثمينا 1 / 1 صباح فجر الثلاثاء، في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الثالثة بالدور الأول لبطولة كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أميركا 2016) بالولايات المتحدة.

وحافظ الفريقان على سجلهما خاليا من الهزائم في الدور الأول ليرفع كل منهما رصيده إلى سبع نقاط في صدارة المجموعة ويتفوق المنتخب المكسيكي على نظيره الفنزويلي بفارق الأهداف فقط ليلتقي في الدور الثاني (دور الثمانية) مع صاحب المركز الثاني في المجموعة الرابعة والمنتظر أن يكون المنتخب التشيلي حامل اللقب.

وفي المقابل ، ينتظر أن يلتقي المنتخب الفنزويلي في دور الثمانية مع نظيره الأرجنتيني المرشح لصدارة المجموعة الرابعة.

وكان المنتخبان ضمنا التأهل لدور الثمانية قبل هذه المباراة التي كانت حاسمة فقط على الصدارة حيث كان التعادل كافيا للمنتخب المكسيكي فيما كان المنتخب الفنزويلي بحاجة للفوز من أجل الصدارة.

وحسم المنتخب الفنزويلي الشوط الأول لصالحه بهدف نظيف سجله خوسيه مانويل فيلاسكيز في الدقيقة العاشرة.

وفي الشوط الثاني ، دفع الكولومبي خوان كارلوس أوسوريو المدير الفني للمنتخب المكسيكي بثلاثة من نجومه الأساسيين لتدعيم كتيبة الاحتياطيين الذين دفع بهم في بداية المباراة.

وأسفرت تغييرات أوسوريو عن تحسن واضح في مستوى الأداء والخطورة الهجومية كما نجح البديل خيسوس كورونا في تسجيل هدف التعادل للمكسيك في الدقيقة 80 ليكون الهدف الأول في مرمى المنتخب الفنزويلي بالبطولة الحالية.

والتعادل هو الثالث في 12 مواجهة بين الفريقين على مدار تاريخهما فيما حقق المنتخب المكسيكي الفوز في المباريات التسع الأخرى ولم يحقق المنتخب الفنزويلي أي فوز حتى الآن على نظيره المكسيكي.

وبدأ كل من المنتخبين المباراة بتشكيلة يغيب عنها معظم العناصر الأساسية حيث فضل كل منهما منح الراحة لعناصره الأساسية استعدادا لدور الثمانية خاصة وأن المباراة غير مؤثرة على تأهل الفريقين لدور الثمانية والذي حسم قبل مباريات هذه الجولة.

وجاءت البداية سريعة من الفريقين مع تفوق واضح للمنتخب المكسيكي في الدقائق الأولى.

ولم يتردد الحكم في إنذار اللاعب الفنزويلي ألكسندر جونزاليس في الدقيقة الثالثة للخشونة مع خافيير أكينو.

بمرور الدقائق الخمس الأولى ، تخلى المنتخب الفنزويلي عن انكماشه الدفاعي وبدأ في مبادلة منافسه الهجمات.

وباغت المنتخب الفنزويلي منافسه المكسيكي بهدف مبكر سجله خوسيه مانويل فيلاسكيز في الدقيقة العاشرة.

وجاء الهدف اثر ضربة حرة بالقرب من منتصف الملعب لعبها أليخاندرو جيرا موراليس وهيأها كريستيان سانتوس برأسه داخل منطقة الجزاء ليسددها فيلاسكيز مباشرة بيمناه في سقف المرمى.

وأثار الهدف المبكر حفيظة لاعبي المكسيك الذين اندفعوا في الهجوم بحثا عن هدف التعادل.

وأجرى المنتخب المكسيكي تغييرا اضطراريا مبكرا بنزول خيسوس كورونا في الدقيقة 18 بدلا من أكينو.

وشهدت الدقيقة 22 هجمة خطيرة للمنتخب المكسيكي أنهاها هيرفنج لوزانو بتسديدة قوية من حدود منطقة الجزاء ولكن في يد الحارس.

وواصل الفريقان هجومهما المتبادل في الدقائق التالية وسنحت الفرصة للمنتخب المكسيكي في الدقيقة 31 اثر تمريرة عرضية من الناحية اليسرى ارتقى لها هيكتور هيريرا عاليا ولعبها برأسه ولكن الكرة ذهبت أعلى المرمى.

كما لعب خورخي توريس كرة أخرى عرضية من الناحية اليسرى في الدقيقة 35 وقابلها كورونا بضربة رأس ولكن الكرة ذهبت في يد الحارس الفنزويلي.

وواصل المنتخب المكسيكي محاولاته الهجومية في الدقائق الأخيرة من الشوط بلا جدوى لينتهي الشوط الأول بتقدم منتخب فنزويلا 1 / صفر.

ومع بداية الشوط الثاني ، أجرى المنتخب المكسيكي تغييرا آخر بنزول ميجيل ليون بدلا من خورخي توريس.

واستأنف الفريقان هجومهما المتبادل مع بداية الشوط الثاني وسنحت الفرصة الذهبية للمكسيك اثر هجمة خطيرة وصلت منها الكرة إلى أوريبي بيرالتا المتحفز على بعد خطوتين من المرمى ولكن المدافع الفنزويلي والكر آنخل تدخل في اللحظة المناسبة وأبعد الكرة من أمام بيرالتا.

ونال الفنزويلي كريستيان سانتوس إنذارا في الدقيقة 52 للخشونة مع لوزانو في كرة أثارت مشادة بين لاعبي الفريقين ولكن الحكم فض المشادة سريعا.

وشهدت الدقيقة 57 هجمة منظمة سريعة للمكسيك أنهاها كورونا بتسديدة قوية من خارج المنطقة ولكنها ذهبت خارج المرمى.

ونال المكسيكي خيسوس مولينا إنذارا في الدقيقة 59 للخشونة مع دالبيرتو بينياراندا.

وسدد ميجيل ليون كرة صاروخية من مسافة بعيدة تصدى لها الحارس الفنزويلي ببراعة.

وأنقذ الحارس المكسيكي فريقه من هدف ثان في الدقيقة 66 اثر هجمة منظمة سريعة وتمريرة بينية متقنة وضعت بينياراندا في مواجهة الحارس المكسيكي ولكن الحارس تصدى ببراعة لتسديدة بينياراندا.

ورد المنتخب المكسيكي بهجمة رائعة أنهاها ميجيل ليون بتسديدة قوية من داخل حدود المنطقة ولكن في يد الحارس الفنزويلي.

وشهدت الدقيقة 68 تغييرا هجوميا للمكسيك بنزول النجم الشهير خافيير (تشيتشاريتو) هيرنانديز بدلا من مولينا لتعزيز القدرات الهجومية للفريق.

ونال بينياراندا إنذارا في الدقيقة 69 للخشونة مع لوزانو.

ووصلت الكرة من الضربة الحرة إلى تشيتشاريتو ولكنه لم يلمسها برأسه لترتطم بكتفه وتخرج لضربة مرمى.

وتصدى الحارس الفنزويلي داني هيرنانديز لفرصة مكسيكية مزدوجة في الدقيقة 74 اثر ضربة حرة من الناحية اليمنى وصلت منها الكرة إلى دييجو رييس ليحولها برأسه في اتجاه المرمى وتصدى لها الحارس ثم حاول هيكتور مورينو متابعتها مجددا ولكن الحارس تصدى لها أيضا وأخرجها لركنية.

وطالب تشيتشاريتو ضربة جزاء في الدقيقة التالية عندما سقط داخل المنطقة اثر مناوشات بينه وبين فيلاسكيز خلال لعب الضربة الركنية.

وأسفر الضغط المكسيكي عن هدف التعادل في الدقيقة 80 عندما انطلق كورونا بالكرة وشق طريقه بمهارة فائقة بين جميع لاعبي المنتخب الفنزويلي حتى وجد نفسه منفردا بالحارس ليسدد الكرة على يمينه محرزا الهدف القاتل على طريقة الأسطورة دييجو مارادونا وليونيل ميسي نجمي التانجو الأرجنتيني.

وتبادل الفريقان الهجمات في الدقائق العشر الأخيرة من المباراة وأهدر كل منهما أكثر من فرصة للتقدم لينتهي اللقاء بالتعادل الذي صب في مصلحة المنتخب المكسيكي.