2024-04-19

بيتيا تنال ذهبية تاريخية لإسبانيا في القفز العالي

2020-09-24

رويترز – منحت الإسبانية روث بيتيا، بلادها أول ميدالية في منافسات السيدات بألعاب القوى في الألعاب الأولمبية، لتحصد أول ألقابها العالمية في القفز العالمي بالملاعب المفتوحة، وعمرها 37 عامًا، مساء السبت.

وسجلت بطلة أوروبا ثلاث مرات 1.88 متر، و1.93 متر، و1.97 مترًا من المحاولة الأولى لتصبح أكبر بطلة أولمبية في القفز العالي لامتلاكها أقل عدد من المحاولات الخاطئة، بعدما فشلت كل المتسابقات الأربع اللاتي نافسن على الميداليات في تجاوز المترين.

وقالت: “أنا سعيدة. لم أظن مطلقًا أنني سأنافس مجددًا بعد أولمبياد لندن. حلمي تحول لحقيقة”.

وحصلت البلغارية ميريلا دميريفا، على الفضية متقدمة على الكرواتية بلانكا فلاسيتش “32 عامًا”، التي أضافت البرونزية لفضيتها في أولمبياد بكين 2008.

كانت الأمريكية شونت لو “32 عامًا” المتسابقة الوحيدة، ضمن الرباعي التي قفزت لمسافة 1.97 متر ولم تحصل على ميدالية.

ومثل لو، وهي أم لثلاثة أبناء/ كانت بيتيا تشارك في الأولمبياد لرابع مرة بعدما احتلت المركز 16 في أثينا والسابع في بكين، والرابع في لندن.

وبدت في طريقها لمواصلة مسار الصعود بعدما سجلت 1.88 متر بأقل عدد من الأخطاء.

وبفارق ست سنوات، أصبحت بيتيا، أكبر فائزة بميدالية في القفز العالي للسيدات، وهي أكبر بعام واحد أيضًا من عمر الالمانية هايكه دريشسلر حين نالت ذهبية الوثب الطويل في اولمبياد سيدني.

وقالت الإسبانية “أدرك أن عمري 37 عامًا. أعتقد أنني واحدة من أكبر السيدات الفائزات بميدالية ذهبية أولمبية. بالطبع أنا فخورة للغاية باستمراري في التنافس. حتى في هذا العمر.. أمتلك الحماس نفسه”.

وشاركت فلاسيتش، بطلة العالم مرتين في الألعاب الأولمبية لأول مرة في أثينا 2004، لكنها غابت عن أولمبياد لندن بسبب مشكلة في وتر العرقوب، أثرت على الجزء الأخير من مسيرتها.

وعادت فلاسيتش للمنافسات هذا العام لكنها كانت لا تزال تعاني بوضوح من آثار الإصابة في مشاركتها الثالثة بالاولمبياد.

وقالت المتسابقة الكرواتية: “هذه الميدالية شرف.. إنها مكافأة على الشجاعة في هذه الظروف”.

وأضافت: “الطبيب لم يطلب مني عدم المشاركة في الأولمبياد.. لكنه أبلغني بأنني سأشعر بآلام وهذا ما حدث”.

ولم تنجح الروسية آنا تشيتشيروفا، بطلة أولمبياد لندن 2012 في المشاركة في ريو؛ بسبب إيقافها بصورة مبدئية بعد سقوطها في اختبار للمنشطات في إعادة فحص لعينة من أولمبياد 2008.

كما لم تشارك بطلة العالم ماريا كوتشينا؛ بسبب الحظر الشامل المفروض على ألعاب القوى الروسية.

وهذا أقل ارتفاع فائز في نهائي أولمبي منذ 1980، وقفزت متسابقتان لمسافة أعلى في منافسات السباعي في ريو، لكن هذا لم يزعج الفائزات بالميداليات.

وقالت ديميريفا، وهي الأصغر سنًا بين المتسابقات الأربع، وعمرها 26 عامًا: “أنا سعيدة للغاية.

وأضافت: “إنه حلم تحول إلى حقيقة. منذ اختياري للمشاركة في الألعاب الاولمبية في ريو كنت أعرف أنها ستكون بطولتي. بذلت كل ما في وسعي من أجل هذه الميدالية الفضية”.

اضغط هنا للتعرف على ترتيب ميداليات أولمبياد ريو دي جانيرو