الخميس, 28 يناير 2021 - 05:10
آخر تحديث: منذ 4 ساعات و 4 دقائق
الأحداث المؤسفة والهتافات المسيئة تعود للملاعب الغزية من جديد
الثلاثاء, 24 يناير 2017 - 18:44 ( منذ 4 سنوات و 3 أيام و 10 ساعات و 25 دقيقة )


غزة-محمد حجاج

من جديد عادت ظاهرة العنف والشغب لتطل برأسها في ملاعب محافظات غزة؛ وبرزت بشكل اكثر وضوحا من خلال تسبب بعض ادارات الأندية واللاعبين في اندلاعها، وباتت تشكل منعطفاً خطيراً يهدد بإلغاء منافسات البطولة الاكثر شعبية في محافظات الجنوب، وقد شهدت نهاية لقاء غزة الرياضي وخدمات الشاطئ أحداثا مؤسفة من خلال التراشق اللفظي بين اللاعبين وبعض الجماهير كادت أن تتفاقم لولا تدخل عقلاء الناديين، والدور الكبير الذي لعبه رجال الشرطة بين الجماهير ؛ لإنهاء هذه الأحداث المؤسفة التي تورط بها احد حراس مرمى المنتخب الوطني السابقين.
وطرحت هذه القضية تساؤلات خطيرة حول أثر التعصب المناطقي على استمرار الظاهرة الخطيرة، وكذلك على مستوى وعي الجماهير بلعبة كرة القدم وماهية الفوز والخسارة، وإعادة تشكيل وتوضيح المفاهيم لديها.
ولم يقتصر الشغب والشتائم على ملعب اليرموك بل تعداه الى ملعب رفح البلدي الذي زف منه القادة والشهداء بهتافات تدعو للوحدة والذي تحول خلال لقاء خدمات رفح واتحاد الشجاعية لمسرح تعرض عليه المهازل من خلال الهتافات الجارحة المتبادلة التي تخدش الحياء بين جماهير الناديين .
وتناست جماهير المدينة التي تعد عاصمة الكرة الفلسطينية رسالتها وطنية قبل أن تكون رياضية و تضحيات شهدائنا ومعاناة اسرانا وجرحانا واستغلال مدرجات ملاعبنا لإبراز هويتنا وقضيتنا على أرضية الملعب الذي توحدت به محافظة رفح بكل أطيافها، وليس لتفتيت النسيج الاجتماعي لشعبنا دون أي داع .
ان معالجة هذه الحالة الفوضوية يستوجب أولا توقيع عقوبات شديدة على الأندية والجماهير بحرمانها من دخول المباريات ودعم فرقها لعدد من اللقاءات، وخلال ذلك يتم عقد ندوات توعية للجماهير في كافة المحافظات، وبعد ذلك يتم حرمان الفوضويين من حضور المباريات بالتعاون مع الشرطة وضبط الملاعب بالشكل السليم. اما دور روابط المشجعين فلم يكن بالشكل المرجو تجاه حل هذه الإشكالية، وينبغي إعادة تأهيلها وتقبل ثقافة الفوز والخسارة، بين جماهير ولاعبي الأندية المختلفة.
كما يتطلب من افراد الشرطة عدم السماح بإدخال المواد الخطرة والممنوعة للملاعب كالألعاب النارية التي تشكل تهديدا للسلامة العامة، وسبق وان أصيب عدد كبير من الجماهير في منافسات الدوري في الأعوام الماضية.

المصدر : الحياة الرياضية

  • الموضوع التالي

    منتخبنا النسوي إلى جانب تايلند والصين تايبه ولبنان وغوام في تصفيات كأس آسيا للسيدات
      رياضة محلية
  • الموضوع السابق

    الموظفين يستعيد الصدارة مؤقتاً
      الضفة والقدس
      1. غرد معنا على تويتر