2024-03-28

الإتحاد الأسيوي يطالب الفيفا بسرعة حل أزمة الكرة الفلسطينية

2020-12-04

د ب أ – طالب المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال اجتماعه في العاصمة الماليزية كوالالمبور اليوم، الثلاثاء، بالتحرك نحو استكمال إجراءات تدقيق النزاهة للمرشحين في انتخابات مجلس الاتحاد الدولي للعبة “فيفا”.

وكان الاتحاد الآسيوي أرسل أسماء المرشحين في الثالث من فبراير/ شباط الجاري، من أجل بدء إجراءات تدقيق النزاهة من قبل الفيفا، والتي كان من المفترض أن تنتهي خلال 21 يوما، لكن الفيفا لم ينجزها في الموعد المحدد.

ولم تكن إجراءات تدقيق النزاهة محور الجدل الوحيد بين الاتحاد الأسيوي والفيفا خلال الفترة الماضية، حيث كان اجتماع الجمعية العمومية غير العادي للاتحاد القاري تأجل في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي، بعد احتجاج الاتحادات الوطنية الأعضاء على التدخل الواضح من الفيفا في إدارة انتخابات الاتحاد القاري.

ضد التدخلات الحكومية

من ناحية أخرى، جدد الاتحاد الآسيوي خلال اجتماع المكتب التنفيذي اليوم، برئاسة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد، موقفه الثابت ضد التدخل الحكومي في شؤون كرة القدم في بلدان القارة الآسيوية مؤكدا عزمه على مواصلة العمل مع الفيفا من أجل التوصل إلى أفضل السبل الرامية لمعالجة هذه الظاهرة والحد من أثارها السلبية على كرة القدم الآسيوية.

وشدد الشيخ سلمان على أهمية وحدة أسرة كرة القدم في آسيا في وجه التدخلات الحكومية التي تؤثر سلبا على مسيرة اللعبة، مؤكدا أهمية الوقوف إلى جانب الاتحادات الوطنية الأعضاء لمعالجة هذه القضية الشائكة.

وقال الشيخ سلمان ضمن كلمة ألقاها خلال الاجتماع “قمت مؤخرا بزيارة إندونيسيا التي رحبنا بها من جديد في أسرة كرة القدم بعد الإيقاف الذي تعرض له اتحادها الكروي، وقد بدا واضحا للجميع مقدار الضرر الذي تسبب به التدخل الحكومي على مسيرة اللعبة في البلاد، وأكدنا خلال الزيارة على دعمنا الكامل للاتحاد في مساعيه الهادفة لإعادة بناء مكانة كرة القدم باستقلالية تامة”.

وأضاف “يجب أن نقف متوحدين من أجل دعم اتحاداتنا الوطنية الأعضاء في مواجهة التدخلات من قبل حكوماتها، نحن نقدر أن بعض القضايا أكثر تعقيدا من الأخرى، ولكن يجب أن نتصرف من أجل حماية مستقبل كرة القدم واللاعبين في هذه الدول”.

كما أكد المكتب التنفيذي خلال الاجتماع على مطالبته الفيفا بإيجاد حل فوري لقضايا كرة القدم الفلسطينية وسلطات الكيان الصهيوني، وكرر التأكيد على التوصية المقدمة من مجموعة عمل الاتحادات الوطنية في الاتحاد، والتي تطلب من الفيفا ولجنة مراقبة الوضع الفلسطيني الصهيوني، إيجاد أفضل الحلول لإنهاء القضايا المستمرة في المنطقة، عبر تطبيق النظام الأساسي للفيفا في أقرب وقت ممكن.

وقال الشيخ سلمان “فلسطين عضو في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وكل ما يريدونه هو مشاهدة كرة القدم على أرضهم، نحن نود الحصول على موعد نهائي لحل هذا الأمر، لأنه في الماضي تم تمديد هذا الموعد النهائي مرة تلو الأخرى، ونحن جميعا نشعر بأن هذا الأمر يجب أن يتم حله”.

وبحث المكتب التنفيذي خلال الاجتماع التحضيرات المتعلقة بعقد اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي المقرر في البحرين في الثامن من مايو/ آيار المقبل، والذي سيشهد انتخاب 4 أعضاء، من بينهم سيدة، لتمثيل قارة آسيا في مجلس الفيفا.

وضمن إصلاح الحوكمة في الاتحاد الآسيوي، جرى الاتفاق على بحث إمكانية إقامة الانتخابات المستقبلية في الاتحاد على أساس إقليمي.

وقرر المكتب التنفيذي منح العاصمة التايلندية بانكوك حق استضافة حفل توزيع الجوائز السنوي لعام 2017، وذلك للمرة الأولى في تاريخها.

وقال الشيخ سلمان “الاتحاد التايلندي وعدنا بتقديم الدعم الكامل لضمان الحفاظ لحفل توزيع الجوائز السنوي على مكانته كاحتفالية لكرة القدم الآسيوية”.