2024-03-28

سرفينا زفيزدا يحقق انتصاراً تاريخياً على ليفربول بدوري الأبطال

2020-09-24

أ ف ب – حقق النجم الأحمر الصربي انتصارا تاريخيا على ليفربول الإنجليزي 2-صفر ضمن منافسات المجموعة الثالثة في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ليثأر منه بعد خسارته الثقيلة امامه صفر-4 ذهابا.

والفوز هو الأول لناد صربي في دوري أبطال أوروبا منذ اعتماد النظام الجديد موسم 1992-93 (باستثناء التصفيات)، إذ كانت الفرق الصربية خاضت 15 مباراة في دور المجموعات فتعادلت في 4 وخسرت 11 منها.

وكان النجم الأحمر توج بطلا للقارة عام 1991 عندما كان يضم في صفوف نخبة نجوم منتخب يوغوسلافيا سابقا وأبرزهم روبرت بروزينتسكي وسينيسا ميهايلوفيتش وديان سافيسيفيتش.

وعاد إلى تشكيلة ليفربول المهاجم دانيال ستاريدج والجناح ادم لالانا على حساب البرازيلي روبرتو  فيرمينو والبرازيلي فابينيو. 

وأضاع ستاريدج فرصة لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة عرضية من اندي روبرتسون، فاستدار على نفسه وأطلقها بيسراه من مسافة قريبة لكنها جاءت عالية (17).

ونجح أصحاب الأرض في افتتاح التسجيل عندما أبعد حارس ليفربول البرازيلي أليسون كرة خطيرة سددها ال فاردو بن من خارج المنطقة إلى ركلة ركنية نفذها الألماني ماركو مارين وارتقى ميلان بافكوف فوق الهولندي فيرجيل فان دايك ليزرعها داخل الشباك (22).

ولم يكد ليفربول يخرج من الصدمة حتى وجد نفسه متخلفا بهدفين بتسديدة قوية من بافكوف نفسه من 25 مترا عجز عن التصدي لها أليسون (29).

وكاد لالانا يقلص الفارق عندما سبح لكرة برأسه وسددها باتجاه المرمى لكن أحد مدافعي النجم الأحمر أبعدها إلى ركنية (33).

وأشرك مدرب ليفربول، الألماني يورجن كلوب، فيرمينو والمدافع جو جوميز في مطلع الشوط الثاني بدلا من ستاريدج وترنت الكسندر ارنولد تواليا في محاولة لتعديل النتيجة.

وضغط ليفربول في مطلع الشوط في ظل تراجع النجم الأحمر لكن هجماته كانت خجولة وكانت أبرز فرصة تمريرة من روبرتسون ارتطمت باحد مدافعي النجم الاحمر لتسقط على العارضة (51).

وسنحت أمام صلاح فرصتان لتقليص الفارق في مدى ثوان قليلة إذ تصدى حارس النجم الأحمر ميلان بوريان لمحاولته الأولى (70)، وحولها ركلة ركنية ومنها وصلت الكرة إلى النجم المصري مجددا فسددها بيسراه لولبية ارتطمت بالقائم وخرجت.

ووقف الحارس الصربي جديدا حائلا دون زيارة صلاح لشباكه عندما تصدى لمحاولة الأخير من مسافة قريبة (82).