2024-03-29

الرجوب يفتتح دورة دولية لحكام كرة القدم بإشراف الفيفا

2020-10-25

رام الله- دائرة الإعلام بالاتحاد- افتتح اللواء جبريل الرجوب، رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، اليوم السبت في مدينة رام الله دورة دولية لحكام كرة القدم، والتي تنظمها دائرة الحكام بالاتحاد تحت اشراف الاتحاد الدولي ” الفيفا “، ويحاضر فيها المدرب الدولي إيلان سنودي، ويشارك بها 30 حكما من كلا الجنسين، إضافة ل 15 مقيما محليا للمباريات، وتستمر حتى 27 من الشهر الجاري.

ورحب الرجوب خلال اللقاء بالمحاضر سنودي، مؤكدا على أهمية وجوده في فلسطين لما له من دور في تطوير حكام اللعبة، مشددا على ضرورة استفادة المشاركين من كافة المعلومات التي سيقدمها المحاضر خلال الدورة، وضرورة المتابعة بشكل مستمر لكل جديد في عالم التحكيم، وضرورة الممارسة العملية للمهارات المكتسبة بشكل دوري، ونقل هذه الخبرة لزملائهم في الملاعب.

وشدد الرجوب على أهمية الحكم في المباريات كونه يعد لاعبا أساسيا في ضبط ردة فعل اللاعبين والجماهير، مشيرا إلى أن الحكم يجب أن يكون صاحب خلق وقدرة كبيرة على ضبط النفس والتحكيم بشكل نزيه بعيدا عن ردات الفعل أو الانحياز لطرف على حساب الاخر، إضافة إلى ضرورة امتلاكه اللياقة البدنية، والخبرة الفنية.

وأكد الرجوب إلى أن الاتحاد يسعى خلال الفترة القادمة ليكون هناك عادلة بتوزيع الحكام على المباريات بمنطق وطني واخلاقي وبعيدا عن كافة التجاذبات، إضافة إلى عمل مراجعة شاملة لآلية صرف مستحقات الحكام بالشكل الذي يضمن حصول كل حكم على حقوقه بشكل كامل.

كما أكد على أن تطوير عناصر اللعبة يأتي على سلم أولويات الاتحاد الفلسطيني، وبشكل خاص الحكام، موجها الدعوة للحكام لتنظيم ورشة عمل للخروج باستراتيجية وطنية لتطوير حكام ومقيّميي المباريات.

وأضاف الرجوب أن الرياضة الفلسطينية هي جزء من المشروع الوطني الفلسطيني والنضال أمام العالم لكي يرى الشعب الفلسطيني بعيون رياضية، كما أن الرياضة عنصر وحدة وفعل إيجابي في القضية الفلسطينية .

من جانبه أعرب المحاضر سنودي عن سعادته لتواجده في فلسطين، شاكرا اللواء الرجوب واتحاد الكرة على ما لقيه من حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة منذ اللحظة الأولى لوصوله إلى فلسطين.

وأكد سنودي على أن هذه الدورة ستشمل الجانبين النظري والعملي، مشددا على ضرورة نقل المشاركين للخبرة المكتسبة لزملائهم في الميدان، وأن مثل هذه الدورة تهدف لخلق حكم جيد، وللتقليل من الأخطاء التحكيمية التي تحصل في الملاعب.