الأربعاء, 23 سبتمبر 2020 - 10:35
آخر تحديث: منذ 10 ساعات و 9 دقائق
برتقالة أريحا
عبد السلام الخطيب أجمل ذكرياتي مع شباب أريحا
الخميس, 16 يوليو 2020 - 21:10 ( منذ شهرين و أسبوع و 16 ساعة و 24 دقيقة )

غزة _ بال جول // قلم .. فايز نصّار

حضر الرئيس المصري الراحل حسني مبارك إلى ستاد القاهرة بين شوطي لقاء الأهلي والهلال السوداني منتصف الثمانينات، ولم يتفاعل الجمهور كثيراً مع ترحيب مذيع الملعب بفخامة الرئيس ، وبعد انطلاق الشوط الثاني اهتزت أركان الملعب على ايقاع هتاف" بيبو ..بيبو "،ولم يعرف الرئيس الراحل سبب الهتاف ، فسأل أحد مساعديه عن الأمر، فأجابه :" أصله الخطيب بسخن،فرد الرئيس : طيب !".

وكاد خطيب لبنان الفلسطيني قريباً من الاحتراف في الأهلي نفسه،وفي الدوري القطري، ولكن فخامة الرئيس الفلسطيني الراحل ابو عمار  أصدر أمراً ثوريا ببقاء جمال الخطيب في النجمة، التي يتحالف جمهورها مع أبناء فلسطين.

وفي أريحا الفلسطينية اهتزت ملاعب ما قبل العشب تحت أقدام ابن خطيب ثالث ، إنّه فتى عقبة جبر الذهبي ، عبد السلام الخطيب ، الذي شارك في الأمجاد المشهودة لفريق الراحل أبو علي الحسيني شباب أريحا .

وعرف عن عبد السلام الخطيب الذكاء الميداني ، والتفاني في الأداء ،وحبّ للفوز ، وساهم مع جيل مكي ، والولجي ، والفتياني ، وأبو الهوى في تحقيق نتائج رائعة للفريق الريحاوي القديم.

ورسخ الخطيب نجوميته ، وأصبح أفضل نجوم أريحا إلى جانب صديقه نجم الهلال خليل برهم ، قبل أن يأتي على الشباب الريحاوي حين من الدهر هوى به في دركات المظاليم.

ولعل ما لفت نظري سرعة تجاوب البطل الريحاوي مع مبادرتي ، وسلاسة إجابته على الأسئلة ، التي تضمنت خلاصة سير ته في الملاعب .

- اسمي عبد السلام جودت احمد الخطيب ، من مواليد مخيم عقبة جبر يوم 18/2/1963 مارادونا أريحا.

- بدأت بلعب كرة القدم في أزقة مخيم عقب جبر ، عندما كنت في الحادية عشرة من عمري ، حيث لعبت مع أبناء حارتي ، ثم تطور الأمر ، وانتقلت إلى نادي شباب أريحا في سن ال ١٤ ، وبسرعة التحقت بمنتخب مدارس أريحا ، وحصلت على لقب هداف البطولة ، وكانت هذه بدايتي الحقيقية.

- أكثر مدرب له فضل عليّ الكابتن سالم عطا القريشي ، الذي له أثر كبير في ظهوري كلاعب ، وكان وقتها مدربا في نادي  شباب أريحا.

- تشرفت باللعب لنادي شباب أريحا ، وجاءتني عروض كثيرة من أندية أخرى ، ولكني كنت سعيداً في هذا الصرح العريق .

- لا أنسى فضل الكابتن العزيز عارف الولجي ، الذي كان المحرك الوحيد لي ، بتمريراته التي لن تنسى ، وكانت تلك التمريرات قاتلة في كثير من الأحيان.

- كان لي شرف اللعب مع تفاهم هلال وشباب أريحا أمام الوحدات في أريحا سنة 1995 ، وانتهت المباراة للوحدات بهدف لصفر ، كما لعبت أمام منتخب الفدرالية العمالية الفرنسية ، ومع منتخب أريحا أمام شركة كهرباء القدس ، ومع منتخب المعلمين ، الذي أجرى العديد من المباريات ، وضم ثلة من النجوم منهم عرفات حميد ، وخليل برهم ، وفوزي نصار ، ومحمد مصلح ، وابراهيم الأطرش ، ونادر الناجي ، وفوزي ربيع ، وخالد طه  .. وغيرهم.

- مثلي الأعلى في الملاعب أكثر من نجم من نجوم العصر الذهبي للكرة الفلسطينية ، ومنهم محمد الصباح ، وحازم صلاح ، وعزام الحافي ، واياد ابو غوش ، وماهر العبكة ، وايمن الحنبلي .. وغيرهم ، وطبعاً الأرجنتيني مارادونا مثلي الأول على المستوى العالمي ، وكذلك البرازيلي زيكو ، والألماني رومينيجه ، الذين كان لهم أثر كبير عليّ في طفولتي.

- كانت مباريات الديربي بين الشباب والهلال من أجمل وأقوى المباريات ، التي تشهدها الملاعب ، ومعظمها انتهت بالتعادل ، أو الخسارة لفريقنا ، وكان الفريقان يتميزان بالحماسة والندية ، وكلاعب كنت مركز ثقل في الشباب مع زميلي خليل برهم مركز ثقل الهلال ، ولم تأتني الفرصة للمشاركة مع نادي الهلال .

- أفضل تشكيلة لعبت معها في نادي شباب أريحا كانت تضم رمضان وهيثم الفتياني ، وبدر مكي ، ومحمد وعصام ابو الهوى ، وفوزان وفايق  فرحات ، ومحمد مطر ، وخالد عمار ، وعارف الولجي ، وعماد الحسيني ، وفيصل صافي ، وموسى الحاوي ، وعمر شتات ، وعلي رشيد ، والحارس المتألق مصطفى الفهد رحمه الله.

- أمّا قائمة أفضل نجوم الضفة  أيامي فتضم حازم صلاح ، ومعن القطب ، وماهر العبكي ، وسليم رزق الله ، وعزام الحافي ، وخليل بطاح ، وعماد عكة ، ومحمود محيي الدين ، وجمال جود الله ، ومحمد صبحة رحمه الله ، وموسى الطوباسي ، وعارف عوفي ، وزياد بركات ، وخليل برهم ، وجورج شهوان ، ورائد ابو الليل ، ورمضان الفتياني ، .وعصام ابو الهوى ، ومحمود عوض ، ومحمد مصلح...وغيرهم .

- نعم انسحبنا من مباراة في الخليل قبل أربعين سنة ، حيث كانت نتيجة المباراة ٢/١ لصالح شباب أريحا ، وبسبب عدم وعي الجمهور ، وبعض المندسين ، الذين تسببوا في نشوب نزاع بين الفريقين ، فضل شباب أريحا الانسحاب ، وتمت معاقبتنا من الرابطة  .

- حتى يعود شباب أريحا قوياً كما كان يجب على النادي العناية باللاعبين الصاعدين ، وتدريبهم على الانتماء لشعار النادي ، والتركيز على الفئات العمرية الصغيرة ، لأنها هي الكفيلة باستعادة أمجاد النادي .

- من أفضل اللاعبين بالنسبة لي عبد اللطيف البهداري ، ويحيى السباخي ، ومن اللاعبين الذين أتوقع لهم التألق أدهم ابو رويس ، وأحب كريستانو رونالدو ، ومن الفرق التي أحبها برشلونة وريال مدريد.

- من وجهة نظري أفضل المدربين المفضلين جمعة عطية ، وعقيل النشاشيبي ، وعبد الناصر بركات ، وعالميا زين الدين زيدان .

- شكراً جزيلاً للإعلام الرياضي ، الذي يحرص على الاستمرار في أداء رسالته الرياضية ، وتغطية كل الفعاليات الرياضية في جميع المواقع .

- افتخر بأنّ ابنتي آية لاعبة مع المنتخب النسوي الفلسطيني ، وقريباً ستحصل على بكالوريوس في التربية الرياضية من الجامعة الأردنية .

- كان ابو علي الحسيني رحمه الله الاب الروحي لمدينة أريحا خاصة ، والرياضية الفلسطينية عامة ،  الف شكر له على جهوده   .

- أعتبر الأستاذ بدر مكي الأب الروحي لي في فريق نادي الشباب حينها ، وهو الذي كان يقف بجانبي ، ويساندني في الملعب .

- كان نادر مرعي لاعبً خلوقاً ، وبصراحة قد لا يأتي لمدينة أريحا لاعب بمؤهلاته وأخلاقه.

- أشكر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ، الذي يعمل على متابعة الفرق الفلسطينية ، وتوفير احتياجاتها المادية والمعنوية ، بفضل الله ، ثم بجهود اللواء جبريل الرجوب ،  حفظه الله ورعاه .

- من أطرف القصص التي حصلت لي في الملاعب ، ما حدث  في إحدى المباريات المهمة مع حارس مرمى نادي شباب الخليل خليل بطاح ، عندما سقطت على الارض ، والتوت أصابعي واعوجت  للخلف ، فارتبكت ، ولم اعرف ماذا افعل ، فقام الحارس خليل بطاح بإرجاعها لوضعها الطبيعي ، إنه من المواقف التي لا تنسى.

- اخيراً كل الشكر والتقدير لكل الرياضيين ، الذين تذكرهم ، وأولئك الذين ما زالوا في القلب ، وشكر خاص لك أستاذ فايز نصار على مثابرتك في هذا النشاط  ، وفتح صفحات الذاكرة الرياضية التي لن تنسى من الأرشيف الفلسطيني .

  • الموضوع التالي

    جماهير الزعيم تساند مجلس الإدارة
      رياضة محلية
  • الموضوع السابق

    تحديد موعد انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023
      رياضة عربية
      1. غرد معنا على تويتر