الثلاثاء, 24 نوفمبر 2020 - 11:32
آخر تحديث: منذ 15 دقيقة
ثعلب رفح
أبو السعيد بدأت الكرة وختمتها في القلعة الخضراء
الأربعاء, 22 يوليو 2020 - 10:08 ( منذ 4 شهور و 3 أيام و 7 ساعات و 24 دقيقة )

    روابط ذات صلة

  1. بالصور بلدية رفح تفتتح الملعب البلدي بحلته الجديدة
  2. السفير الياباني يطلع الرجوب على سير العمل في ملعب رفح
  3. مياه الامطار وأزمة ملعب رفح
  4. اتحاد الرياضة للجميع يطلق بطولة الوفاء للكابتن نايف عبد الهادي الكروية للمؤسسات بمحافظة رفح
  5. حملة يلا نمشي من بيت لاهيا شمالاً لرفح جنوباً
  6. شباب رفح" يُكرم نخبة من الإعلاميين الرياضيين
  7. عدسة : سرحان حسن .. رفح تحتفي بـكوادرها الرياضية 2014
  8. عدسة سرحان حسن.. بلدية رفح تحتفي بالزعيم والماتدور
  9. لحظة وفاة اللاعب فتحي أبو عياش

غزة_بال جول // قلم فايز نصار 
يتصادف أحياناً أن يتألق عدد من النجوم من عائلة واحدة في نادٍ ما ،كما حصل مع عائلتي القيسي والجعبري في شباب الخليل ، وعائلة أبو حماد في واد النيص ، وعائلة أبو عرمانة في شباب رفح ، فيما ظهر كثير من اللاعبين من عائلتي أبو السعيد والحجار في خدمات رفح.

وساهم  سبعة أشقاء من عائلة أبي السعيد في تألق الخدمات في كثير من البطولات ، وكان لنجم العائلة الأول علي دور أكثر أهمية مع الفريق الأخضر ، من خلال أهدافه المشهودة ، التي كان ينهي بها تمريرات ابن الحجار.

ولعب أبو سليم دوراً محورياً في إحداث شيء من التوازن الكروي مع الجار الأزرق ، ليتقاسم الفريقان السيطرة على كثير من الألقاب الرسمية في المحافظات الجنوبية.

وكان بروز علي مع السرب الأخضر سبباً في اختياره نجما في كثير من البطولات ، لأنّ أهدافه الرائعة جعلت العارفين بأمور " الكورة " يبصمون له بالعشرة ، فكان نجماً في عدة تفاهمات ، وعنصراً هاما في لقاء فرنسا التاريخي على ملعب أريحا.

وكان يمكن للرجل أن يحترف في أهلي صيدا اللبناني ، ولكنه فضل عدم خوض المغامرة ، ليبرز في بلاد العم سام من خلال بطولة الجامعات هناك.

ولأنّ انشغالات أبي سليم الرياضية كثيرة ، تعبت في البحث عن فصول قصته في الملاعب ، ولكنّ للأمانة اكتشفت في كابتن الخدمات القديم معالم رجل فلسطيني بسيط ، جعلني أردد : " يا نيال الخدمات فيك يا كابتن".

- اسمي علي عبد الحميد أحمد أبو السعيد " أبو سليم " من مواليد رفح يوم 29/6/1965 ، ولقبي ثعلب الملاعب .

-  بدأت اللعب طفلاً في حارة الشابورة ، التي هي احدى مكونات مخيم رفح ، وكنت أداعب الكرة مع أبناء جيلي ، لتظهر مواهبي بشكل رسمي في المراحل المدرسية الثلاث ، تزامناً مع ضمي لبراعم نادي خدمات رفح في سن العاشرة ، بقيادة المدرب القدير زكي شاهين ، قبل انتقالي لصفوف الفريق الثاني ، وصولاً إلى الفريق الأول ، الذي لعبت له وعمري 16 سنة ، وكنت وقتها أصغر لاعب ، وكانت أول مباراة لي أمام فريق المجمع الاسلامي ، حيث كنت ضمن دكة الاحتياط ، وكانت النتيجة 1/0 لصالح المجمع ، وعند نزولي سجلت هدفين ،  وفزنا في المباراة .

- من المدربين الذين لهم فضل عليّ الكابتن جمال حرب ، والكابتن عمر أبو زيد ، والمرحوم نايف عبد الهادي ، والكابتن الكبير على أبو حمدة ، والكابتن المصري البوري .

- بدأت الكرة وختمها في خدمات رفح ، وكل عائلتي رياضية بامتياز ، حيث حظيت بالتشجيع من الوالدين والاخوة ، فوالدي عبد الحميد أبو السعيد كان لاعباً ، وولدتي كانت تتابعنا عن قرب  ، وجميع  اخوتي حسن ، وجميل ، وسمير ، وعبد السلام ، ومحمد ، ورأفت لعبوا كرة القدم ، وكان عرض عليّ اللعب لنادي أهلي صيدا اللبناني ، ولكني رفضت الاحتراف ، نظراً لبلوغي سن 33 . . وقد لعبت في النادي لغاية 2001 وبعدها انتقلت للعمل في الامارات ، ولعبت في امريكا في موسم 86 و87 في فريق للجامعة باسم فلسطين ، وحصلنا على البطولة أكثر من مرة .

- أفضل من تفاهم معي في الملعب أخي رأفت ، ومثلي الأعلى الكابتن حاتم صلاح ، والكابتن ناجي عجور ، والصديق الوفي صالح قنديل (ابو رامي) .

- تعتبر المنافسة بين خدمات وشباب رفح منافسة تقليدية ، بدأت منذ ظهور الكرة في رفح ، ومباراة الجارين أفضل ديربيات فلسطين ، وتمتاز بالحساسية المفرطة ، ويحرص الفريقان على أداء المباراة بكل تركيز ، لتحقيق الفوز ، وعدم الخسارة ، خاصة وأنّ الناديين يتمتعان بشعبية جارفة على مستوى محافظات الوطن .

- أفضل تشكيلة لعبت معها في الخدمات تضم سامي فرحات ، وحمادة أبو كوش ، ونادر النمس ، وجهاد ابو العلا ، وشوقي أبو محسن ، ورجائي العايدي ، ومعين المغربي ، وخضر الرنتيسي ، وعبدالسلام أبو السعيد ، وإياد الحجار ، وعلي العايدي ، وكمال أبو عمير ، ورأفت أبو السعيد .

- أفضل تشكيل لنجوم فلسطين أيامي تضم عماد التتري ، وناهض الأشقر ، وزياد الكرد ، والسنو ، وجهاد شلتوت ، وأيمن المغاري ، وخليل القطري ، وعماد الزعتري ، وخالد أبو كويك ، ونادر النمس  ، وخضر الرنتيسي ، وشوقي ابو محسن ، وحمادة ابو كوش ، والمرحوم عاهد زقوت ، ومحمد الجيش ، وعلي العايدي.

- أعتبر مشاركتي مع منتخب فلسطين شريف كبير لي ، ولأيّ لاعب فلسطيني ، لأنّ تمثيل الوطن من أهم الواجبات على أي لاعب ، والأمر شرف عظيم حظيت به.

- مع الأسف تم منعي من المشاركة في بطولة أريحا لدواع أمنية (رفض من قبل قوات الاحتلال) ، وبعد اعتزالي لم أعمل في مجالي الادارة والتدريب.

- أتشرف بكوني كنت كابتن خدمات رفح ، وقيادة الفريق داخل الملعب مسؤولية كبيرة ، وأيّ لاعب يتمنى لو كان قائدا لفريق ، وخاصة فريق بحجم خدمات رفح ، أمّا عن القيادة خارج الملعب ، فاسأل أهل الاختصاص.

-  الحمد لله حصلت علي بطولة الدوري عدة مرات ، والكأس ، وكأس فلسطين سنة 1996 مع مؤسسة البيرة ، وبطولة الدوري سنة 1998 ، ومن أهم انجازاتي لقب هداف الدوري لسنوات عديدة ، وأفضل لاعب في الدوري عدة مرات ، ناهيك عن تمثيل منتخب فلسطين في عدة مباريات.

- شاركت في بطولات عديدة ، وفزنا بالمرتبة الثالثة في البطولة العربية سنة 1997 ، ولعبنا في لبنان في التصفيات العربية للأندية أبطال الدوري ، وحصلت على لقب أفضل لاعب ، وأجمل هدف ، وهداف البطولة.

- أرى أنّ دوري الاحتراف أفضل من الدوري الممتاز في غزة ، بحكم امتلاكه لكافة مكونات الانجاز ، أمّا الدوري الممتاز فما زال يحتاج لكثير من المقومات ، كي يظهر بصورة أفضل .

- لاعبي المفضل محليا حاتم صلاح ، وناجي عجور ، وعربيا محمود الخطيب ، ودوليا كريستيانو رونالدو ، ومدربي المفضل محلياً جمال حرب ، وعربيا الكابتن البوري ، ودوليا جوارديولا .

- اللاعب الذي أتوقع له التألق عماد فحجان من خدمات رفح .

- أرى انّ الإعلام الفلسطيني جيد جداً ، ولكن تنقصه الامكانات المادية .

- أتمنى لاتحاد الكرة دوام التوفيق والنجاح ، وأن يكون عند حسن ظن الأندية وجماهيرها .

- أتمنى لنادر النمس دوام النجاح  ، والتوفيق في مجال التدريب ، كما وفق في الملاعب ، وكل كلام سيقال بحق الكابتن نادر يعد شهادة مجروحة ، بحكم أنه صديقي ، ولكنه حقا احترافي !

- في رأيي عبد اللطيف البهداري فخر لمدينة رفح خاصة ، وللوطن عامة وهو خير من مثل منتخبنا الوطني ، وما حصل عليه ، وما حققه من انجازات ، يصعب على أيّ قائد تحقيقه .

- مازلنا نفتقد نجماً بمواصفات المدافع الكبير زكريا مهدي ، صاحب الرأس الذهبية ، الذي يمتاز بالقوة والصلابة ، اتمنى أن يطيل الله في عمرك يا أبا وحيد !

- اخيراً اتقدم بوافر الحب والتقديم لك استاذ فايز ، ولمدينتنا الغراء مدينة رفح ، ولكل كوادرها الرياضية ، متمنيا للجميع دوام الصحة والعافية .

  • الموضوع التالي

    شباب الزوايدة يضم صفقة مهمة
      رياضة محلية
  • الموضوع السابق

    لاعبو غزة بين استمرار الإنجازات وتواصل المعاناة
      غزة
      1. غرد معنا على تويتر