الجمعة, 25 سبتمبر 2020 - 06:35
آخر تحديث: منذ 4 ساعات و 34 دقيقة
نجم الوسط جمال جودالله أول كابتن لمنتخب فلسطين
الأربعاء, 16 سبتمبر 2020 - 16:41 ( منذ أسبوع و يوم و 13 ساعة و 54 دقيقة )

    روابط ذات صلة

  1. مانشستر سيتي يتجاوز عقبة بورنموث
  2. تأهل مانشستر يونايتد وويستهام لثمن نهائي بكأس كاراباو
  3. ليفربول يكتسح لينكولن ويضرب موعدًا مع آرسنال في كأس كاراباو
  4. التعادل يحسم ديربي الوداد والرجاء
  5. بايرن ميونيخ يتوج بالسوبر الأوروبي
  6. عامر تيسير كانت أحلم باللعب للأهلي المصري
  7. افضل عشرة اهداف فى العالم
  8. مشاجرة مصرية جزائرية على الهواء
  9. فوز الأهلي على نبروه بكأس مصر
  10. نهائي كأس العالم بغزة
  11. مباراة الأهلي والإتحاد الليبي
  12. نهائي أبطال أوروبا "انتر ميلان وبايرن ميونيخ"

​بال جول قلم //  فايز نصّار

كثرت الأكاديميات الرياضية ،التي تعنى بالناشئة ، وتساهم في تطور المستوى الكروي ،وانتشرت في معظم المحافظات ، من خلال مبادرات فردية ،عابها السلوك المادي أحياناً.

ولم تكن هذه الأكاديميات وليدة الساعة ، لأنّ إرهاصاتها ظهرت في كثير من الأندية منذ عقود ، ومنها مجموعة كشافة حطين ، التي تمثل مدرسة كروية يرفع لها العارفون القبعات .

ومن المدرسة الحطينية الأنيقة خرج العديد من النجوم والمدربين ، الذين ساهموا في رفعة وتطور كرة القدم في أكناف جبل النار ، وأثروا بجهودهم الخلاقة الكرة الفلسطينية ، ومنهم النجم الحطينيّ المعتق جمال جود الله ، الذي لم يتقمص في حياته غير قميص حطين.

وظهر أبو خالد في كتيبة جبل النار أيام عزّها ، ولعب مع كبار الحطينيين محمد الأسمر ، ومحمد صبحا ، ورباح كببجي ، وعزام الحافي ، وأيمن الحنبلي ، وغيرهم ممن نجحوا في وضع الفريق النابلسي بين خيرة أندية فلسطين .

ومنذ بدايته عُرف جود الله بقدراته القيادية ، فبرز كصانع ألعاب ساهم ربط خطوط رجال الكشافة ، وحمل شارة الكابتن في حطين ، وفي المنتخبات والتفاهمات التي لعب معها ، ومنها منتخب فلسطين ، الذي واجه كتيبة ميشيل بلاتيني ، ليصبح أول كابتن لمنتخب فلسطين.

ولم يبرح الكابتن النابلسي الملاعب بعد الاعتزال ، وبقي  وفياً لحطين في السراء والضراء ، من خلال تدريب مختلف فرق النادي ، والاشراف على أكاديميته الكروية.

 ويحسب لأبي خالد جهوده في تدريب العديد من الأندية المعروفة ، ويحسب له أيضا مشاركته في جمع شمل النجوم القدامى ، من خلال التفاهمات التي تلتقي في كثير من المناسبات ، وتلعب مباريات برتوكوليه في الداخل والخارج.

كثيرة هي القصص ، التي تحفل بها مسيرة مايسترو جبل النار ، وكثيرة هي المباريات الجميلة ، التي لعبها أبو خالد في الزمن الجميل ، وأتركه يروي لكم بعضاً من محطاتها في هذا اللقاء.

- جمال أحمد علي جاد الله " ابو خالد " من مواليد يوم 22/4/1963 بنابلس، ولقبي مايسترو خطّ الوسط .

-كان بدايتي الرياضية في مركز إسعاد الطفولة ، الذي يقع بيتنا ، ثم في المدرسة الخلدونية ، التي كان لها الدور الأكبر في تطوري وصقل مواهبي ، نظراً لوجود المرحوم الأستاذ نايف الحج حمد ، الذي كان له الفضل في إعداد جيل كامل ، ساهم في تطور الرياضة في نابلس ، وفي فلسطين عامة.

- لعبت لنادي حطين في مركز الوسط ، في أيام عزّ هذا النادي ، الذي كان من أفضل الأندية الفلسطينية ، ثم عرض عليّ التوقيع مع نادي الجزيرة الأردني ، ولكن الأمر لم يتم ، بسبب عودتي إلى أرض الوطن ، والدراسة في فلسطين .

-- من المدربين الذين كان لهم التأثير الكبير عليّ المدرب محمد عثمان الأسمر ، والمدرب تيسير العالم ، وأيضاً المدرب المرحوم راسم يونس .

- لم يكن الانسجام في نادي حطين مقتصراً على لاعبين ، لأنّ الفريق كان كتله واحده ، لذلك كانت الإنجازات والبطولات ، ولكن أفضل من مثلي معي ثنائياً حسام عوايص .

- مثلي الأعلى في الملاعب كان صاحب المهارة والاخلاق محمد الأسمر ، إضافة إلى مايسترو خط الوسط حازم صلاح ، أمّا خارج الملاعب فكل إنسان مخلص لنادي حطين ، ويعمل لأجل هذا النادي العريق هو مثلي الاعلى .

- أعتز بكوني كنت كابتن منتخب أندية الشمال ، وكابتن منتخب أندية نابلس ، وذلك نتاج الخبرة ، والموهبة ، والثقة ، التي أجمع عليها كلّ لاعبي الزمن الجميل ، حيث يوجد الآن فريقان من قدامى اللاعبين ، قدامى نجوم نابلس ، وقدامى نجوم التضامن ، وقد أسسنا فريق القدامى منذ اعتزالنا اللعب مع المصنفين ، ثم أنشأنا منتخب نجوم قدامى فلسطين ، الذي أصبح أشهر من نار على علم ، وأصبح يجوب البلدان العربية والأجنبية ، ويشارك في البطولات ، ويحقق الإنجازات .

- أفضل تشكيله لعبت معها تضم الحراس رباح الكببجي ، وجمال الدبيك ، وفي خط الدفاع عزام الحافي ، والمرحوم محمد البكار ، والمرحوم غسان اصلان ، والمرحوم نضال الدلال ، وخضر الحنبلي ، وفي الوسط حسام عوايص ، ووجدي عايش ، وناجح وهدان ، وفي الهجوم أيمن الحنبلي - شافاه الله وعافاه - والمرحوم محمد صبحا ، و يحيى العقاد .

- أما أفضل تشكيلة من نجوم المحافظات الشمالية فتضم الحراس خليل بطاح ، ورباح الكببجي ، وابراهيم يعقوب ، وجمال الدبيك ، وفي الدفاع صلاح الجعبري ، وأحمد عيد ، وغسان اصلان ، وسفيان دوفش ، وفي الوسط حازم صلاح ،  وخالد ابو عياش ، ومحمد الصلاح ، وعماد ناصر الدين ، وفي الهجوم عيسى كنعان ، وأيمن الحنبلي ، وخليل برهم ، وأحمد الصباح .

- بدأت قصتي مع التدريب في نادي حطين ، عندما  كنت لاعباً في سن ال ٢٨ ، حيث كنت ألعب وأدرب ، مع متابعة الدورات التي تقام في مجال التدريب ، سواءا أكانت في الخليل ، أو في بيت لحم ، وعندما أصبح الاتحاد الفلسطيني ينظم الدورات التدريبية ، التحقت بجميع هذه الدورات ( C.B.A ) وحصلت على جميع الشهادات ، وأستعد للمشاركة  في الدورات المؤهلة لشهادة ال PRO.

- بالنسبة للإنجازات - الحمد لله - كنت كابتن أندية الشمال ، وأول كابتن للمنتخب الفلسطيني ، في مباراة أريحا سنة 1993 ، مع منتخب قدامى فرنسا بقيادة ميشيل بلاتيني ، وحصلت على أفضل لاعب في استفتاء مجلة عالم الرياضة ، للأستاذ  بدر مكي ، وعلى المركز الثالث في استفتاء مجلة المهد ، وأنا كابتن نجوم قدامى فلسطين لغاية الآن ، والمدير الفني لهذا المنتخب .

- تشرفت بمهمة تدريب منتخب الشباب لمدة سنتين ، رفقة الكابتن عبد الناصر بركات ، وكان معنا الكابتن فراس أبو رضوان ، ودربت مركز بلاطه ، ووصلت معه لنهائي كأس أبو عمار ، وخسرنا بالركلات الترجيحية ، ودربت مركز عسكر ، وحققت معه أكثر انتصارات في تاريخ النادي في موسم واحد ، كما دربت نادي حطين ، وصعدت معه من دوري المناطق للدرجة الثالثة ، ومن الدرجة الثالثة للدرجة الثانية ،  والآن ان شاء الله سنخوض غمار الدوري ، وهدفنا الصعود للاحتراف الجزئي بإذن الله.

​- حتى يعود حطين قوياً كما كان نحتاج للرجال المخلصين لهذا النادي ، وهؤلاء موجودون فعلاً ، وندعوهم إلى الالتفاف حول ناديهم ، ودعمه  مادياً ومعنوياً ، لأننا بحاجة الى التعزيز الفعال في جميع المراكز ، ونحتاج إلى خطة طويلة الأمد ، أساسها وقاعدتها الفئات السنيه ، ويعتمد في تنفيذها على المدربين المختصين ، وهذا مطلوب لنجاح هذه الفئات في كل أندية المحترفين ، وأؤكد على ضرورة وجود الأكاديميات ، وأنت أستاذ فايز من النشيطين جداً في هذا المجال ، ولك الخبرة الطويلة ، في إنشاء أجيال متميزة لنادي شباب الخليل.

- لاعبي المفضل محلياً ساري جود الله ، وعربياً عمر السومة ، وعالمياً كريستانو رونالدو ، ومدربي المفضل محلياً عبد الناصر بركات ، وعربياً وليد فطافطه ، وعالمياً مورينو ، واللاعب الذي أتوقع له النجاح مستقبلاً لاعب أكاديمية حطين بكر سويدان.

- تحية للعاملين في الإعلام الرياضي ، الله يعطيهم العافية ، ويعينهم على حمل المسؤولية ، فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.

- أتمنى الشفاء لنجم نابلس الكبير أيمن الحنبلي ، ليعود فارساً للملاعب ، لاعباً ، ومدرباً ، وإدارياً قيادياً ، وإن شاء الله ترجع تصول وتجول في أرجاء الملعب ، أجر وعافيه أخي أبو عمرو ، وأتمنى الشفاء التام لمدربي وقدوتي محمد عثمان الأسمر ، مؤسس نادي حطين ، شافاه الله وعافاه .

- لو عاد الزمان بي سأخط الخطى شبرا فشبرا ، وقدم على قدم ، حتى أعيد رسم ما كتبه الله لي ، لأنّه أعلم بما فيه مصلحتي.

- أخيراً آمل من الله أن يوفقنا لوضع الرجل المناسب في المكان المناسب ، وآمل من كل انسان وصل ونجح أن يتقي الله في منصبه.

  • الموضوع التالي

    بيل إلى توتنهام مجانًا.. ومورينيو يعلق
      رياضة عالمية
  • الموضوع السابق

    العملاق ماهر حميدة السدّ العالي الفلسطيني
      رياضة محلية
      1. غرد معنا على تويتر