الخميس, 22 أكتوبر 2020 - 14:55
آخر تحديث: منذ 13 ساعة و 8 دقائق
ماذا يمتلك دياز أمل جوارديولا في إنقاذ الدفاع
الإثنين, 28 سبتمبر 2020 - 16:02 ( منذ 3 أسابيع و يومين و 22 ساعة و 53 دقيقة )

    روابط ذات صلة

  1. هنية يعلن عن تكريم بطل الكأس وافتتاح ملعب فلسطين بعد تطويره
  2. شاهد جميع أهداف مباريات الأربعاء لدوري الأبطال
  3. مانشستر سيتي يضرب بورتو بثلاثية
  4. إنتر يتعادل مع مونشنجلادباخ في دوري الأبطال
  5. تعادل مثير بين لوكوموتيف وسالزبورج
  6. بايرن يكتسح أتليتكو مدريد برباعية
  7. افضل عشرة اهداف فى العالم
  8. مشاجرة مصرية جزائرية على الهواء
  9. فوز الأهلي على نبروه بكأس مصر
  10. نهائي كأس العالم بغزة
  11. مباراة الأهلي والإتحاد الليبي
  12. نهائي أبطال أوروبا "انتر ميلان وبايرن ميونيخ"

​بال جول وكالات

في نفس الليلة التي شهدت سقوطًا تاريخيًا لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي، الذي يقوده المدير الفني الإسباني بيب جوارديولا، بخمسة أهداف مقابل هدفين أمام ليستر سيتي، أعلن نادي بنفيكا البرتغالي في بيان رسمي توصله لاتفاق مع النادي الإنجليزي، بشأن انتقال مدافعه روبين دياز.

وعانى الفريق الإنجليزي الذي توقف رصيده عند ثلاث نقاط في الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد سقوطه أمام ليستر في الجولة الثالثة، من أخطاء دفاعية كارثية في المواسم الماضية، مما دفع إدارة مانشستر سيتي لدعم مدربها الكتالوني بصفقات دفاعية ضخمة خلال السنوات الأخيرة، تجاوزت قيمتها 340 مليون جنيه إسترليني.

وتعاقد جوارديولا منذ توليه القيادة الفنية للفريق الشهير بـ "السيتيزنز" مع جون ستونز، أولكسندر زينتشنكو، إيميريك لابورت، بنجامين ميندي، كايل ووكر، دانييلو، جولو كانسيلو، أنخيلينو وناثان آكي، قبل التعاقد مع دياز، لكن مشكلات الفريق الدفاعية لا تتوقف منذ ذلك الحين.

وأكدت تقارير بريطانية أن جوارديولا استهدف السنغالي المخضرم كاليدو كوليبالي مدافع فريق نابولي الإيطالي، كما تابع أيضًا الفرنسي الشاب جولي كوندي مدافع فريق إشبيلية الإسباني، قبل الاستقرار على التعاقد مع دياز، الذي ذكر بيان بنفيكا أن مانشستر سيتي سيدفع 68 مليون يورو مقابل الفوز بخدماته، تتضمن حصوله على خدمات الأرجنتيني نيكولاس أوتامندي.

كما أضاف بيان نادي العاصمة البرتغالية أن تعاقده مع مانشستر سيتي بشأن انتقال دياز، يتضمن مجموعة من الحوافز بقيمة 3.6 مليون يورو، تبعًا للمستويات التي سيقدمها اللاعب، ونتائج الفريق الإنجليزي خلال المرحلة المقبلة.

وفي ظل المستويات المتذبذبة والإصابات العديدة التي عانى منها جون ستونز، وسقف الآمال غير المرتفع الذي يضعه النادي الإنجليزي على ناثان آكي مدافع بورنموث السابق، يعد إيميريك لابورت هو أبرز عناصر جوارديولا في قلب الدفاع، مما دفع المدرب الكتالوني للبحث عن شريكه المناسب، أملًا في الوصول إلى توليفة تنقذ طموحاته خلال الفترة المقبلة.

يشارك لابورت في الجهة اليسرى بقلب دفاع مانشستر سيتي، بفضل إجادته اللعب بالقدم اليسرى، مما دفع جوارديولا للبحث عن شريك يجيد اللعب بالقدم اليمنى، وهو ما وجده في دياز البالغ من العمر 23 عامًا.

ويعد دياز أحد خريجي أكاديمية بنفيكا، التي أصبحت الأنجح عالميًا في القرن الحادي والعشرين، بعدما أنعشت خزينة العملاق البرتغالي بمئات الملايين نظير بيع العديد من مواهب الفريق للأندية الكبرى، وارتدى المدافع البرتغالي قميص الفريق الأول عام 2017، بعدما لعب موسمين بقميص الفريق الرديف.

شارك المدافع الذي يبلغ طوله 1.87 مترًا في 137 مباراة بقميص بنفيكا في مختلف المسابقات، وسجل 12 هدفًا كما صنع 6 أهداف، وأظهر سمات قيادية مميزة، أهلته لارتداء شارة الـ "كابتن" في مواجهتي بنفيكا أمام أوليمبيك ليون الفرنسي، بدوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي.

واحدة من أبرز النقاط التي أثارت إعجاب جوارديولا بشأن دياز، تمثلت في تميزه بالتمرير، وهو ما يناسب فلسفة المدرب الكتالوني، كما تُظهر الخريطة الحرارية لتحركات المدافع البرتغالي تقدمه إلى نصف ملعب الخصم في كثير من الأحيان، من أجل المساعدة في بناء هجمات فريقه.

وتبعًا لشبكة "سكاي سبورتس" أكمل دياز 2058 تمريرة صحيحة في الدوري البرتغالي الممتاز، منذ بداية موسم 2019/2020، بينها 934 تمريرة أمامية، كما قدم 324 تمريرة في الثلث الأخير من الملعب، بينما مرر الكرة 432 مرة إلى الجناح الأيمن.

وخلال مواجهتين لعبهما بقميص بنفيكا في الدوري البرتغالي الممتاز خلال الموسم الحالي، مرر دياز الكرة بشكل صحيح بنسبة 92%، وسجل هدفًا في شباك موريرينس بالجولة الثانية، في مباراته الأخيرة بقميص بنفيكا.

وقال جورجي جيسوس المدير الفني لفريق بنفيكا في تصريحات صحفية عقب مواجهة فريقه أمام موريرينس أول أمس السبت: "أنا متأكد من أنها مباراة دياز الأخيرة معنا، في بعض الأحيان تتغير الأشياء في اللحظات الأخيرة في كرة القدم، لكنني لا أعتقد أن هذا سيحدث."

وواصل المدرب البرتغالي حديثه عن مدافعه المميز: "إنه لاعب نأسف لرحيله عن صفوفنا، لقد نشأ في أكاديميتنا، هو الآن قائد ولاعب دولي في صفوف المنتخب."

لا يقتصر تميز دياز على التمركز والتمرير فقط، حيث قطع الكرة بمتوسط 0.9/ مباراة، وقام بتدخلات ناجحة بمتوسط 1.3/ مباراة، خلال منافسات الدوري البرتغالي الممتاز في الموسم الماضي، كما تفوق في الالتحامات الثنائية بمتوسط 4.7/ مباراة.

على الصعيد الدولي، فرض دياز نفسه على تشكيل المنتخب البرتغالي، حيث شارك في 19 مباراة دولية، وبات أحد أبرز عناصر حامل لقب كأس الأمم الأوروبية في العامين الأخيرين.

وكان المدافع المنتقل حديثًا إلى مانشستر سيتي أحد أبرز نجوم المنتخب البرتغالي في منافسات دوري الأمم الأوروبية 2018/2019، وساهم في تتويج منتخب بلاده بالنسخة الأولى في تاريخ البطولة القارية، وفاز بجائزة رجل المباراة النهائية، التي انتهت بالفوز على المنتخب الهولندي بهدف نظيف.

وأظهر دياز مرونة كبير في مشاركاته مع منتخب بلاده مؤخرًا، حيث لعب في الجبهة اليسرى بقلب الدفاع، على عكس مشاركاته المحلية، نظرًا لمشاركة المخضرم بيبي إلى جواره في الجانب الأيمن.

  • الموضوع التالي

    رسميًا.. بنفكيا يعلن انضمام دياز إلى مانشستر سيتي
      رياضة عالمية
  • الموضوع السابق

    فيفا يلزم بيراميدز بسداد 85 ألف دولار للزمالك
      رياضة عربية
      1. غرد معنا على تويتر