الجمعة, 22 يناير 2021 - 05:14
آخر تحديث: منذ 3 ساعات و 28 دقيقة
المدافع حازم المحتسب جنتلمان شباب الخليل
السبت, 03 أكتوبر 2020 - 19:21 ( منذ 3 شهور و أسبوعين و 5 أيام و ساعتين و 22 دقيقة )

    روابط ذات صلة

  1. لاتسيو يصعد لربع نهائي الكأس بفوز قاتل على بارما
  2. بيرنلي يتفوق على ليفربول بالدوري
  3. ثنائية سواريز تنقذ أتلتيكو من كمين إيبار
  4. برشلونة ينهي مغامرة كورنيا ويتأهل لثمن نهائي كأس إسبانيا
  5. جدول مباريات الجولة الثانية من دوري الدرجة الممتازة
  6. ودياً.. خدمات النصيرات يتغلب على شباب جباليا
  7. افضل عشرة اهداف فى العالم
  8. مشاجرة مصرية جزائرية على الهواء
  9. فوز الأهلي على نبروه بكأس مصر
  10. نهائي كأس العالم بغزة
  11. مباراة الأهلي والإتحاد الليبي
  12. نهائي أبطال أوروبا "انتر ميلان وبايرن ميونيخ"

بال جول قلم فايز نصار 

بعد اسابيع من عودتي إلى الوطن سنة 1994 استلمت تدريب ناشئي نادي شباب الخليل ، الذي سبقني لتدريبه كلً من عبد الله ابو رجب ، وعماد ناصر الدين ، لتكون انطلاقة رحلتي الطويلة مع قطاع الناشئين في النادي العريق.

وبعد أشهر قليلة على تجربتي ، وخلال مباراة مع فريق جامعة الخليل - الذي كان يضم كثيراً من نجوم الأندية - طلب مني أحدهم إقحام لاعب  تركته على الدكة ، بسبب غيابه عن عدة حصص تدريبية ، يومها لم أسمع كلام الرجل ، فجاءني كتاب الشكر على جهودي بعد أيام ، مع إعفاء من المهمة.

​يومها كان فريق الناشئين يضم عدداً من النجوم الواعدين ، من أبرزهم هاني أبو قويدر ، وشادي القواسمي ، وحازم المحتسب ، ممن واصلت العمل معهم في منتخب مدارس الخليل ، الذي ضم يومها النجم خلدون فهد ، والرايق بشير الكركي ، والصخرة عمار شبانة .

أذكر وقتها أن النجم الهادئ حازم المحتسب كان قلب هجوم الناشئين والمنتخب ، وشكل مع المدفعجي خلدون ، والقناص محمود نصار قوة هجومية ، أنجبت الفوز بالكأس الغالي للمرة الثانية على التوالي.

وكان المدرب المعروف علي عثمان من المعجبين بأبي حاتم ، واختار له العودة لقيادة الخط الخلفي لشباب الخليل ، فنجح المحتسب في هذه المهمة سنوات طويلة ، قبل لعبه في أيامه الأخيرة للأهلي والجمعية.

وشق صاحب الرأس الصائبة طريقه مع منتخب فلسطين ، وسط زحمة من النجوم ، الذين نجحوا في تشريف الفدائي في الأيام الحالكات ، ليختار نشمة الخليل التفرغ لأعماله التجارية فور اعتزاله اللعب.

الأكيد انّ شهادتي مجروحة بالمدافع الخليلي ، كوني أحد الذين أشرفوا على تدريبه ، بما جعلني أعرف الكثير من اسراره واخباره ، التي رفض البوح ببعضها ، تجنباً للحساسية ، وعرض أمامي بعضها الآخر في هذا اللقاء.

- اسمي حازم حاتم فياض المحتسب " أبو حاتم "  من مواليد الخليل يوم

24/5/1979.

- لعبت الكرة منذ طفولتي في حارات وشوارع الخليل ، ثم في عدد من المدارس ، حيث كانت انطلاقتي الحقيقية ، قبل انضمامي لفرق المراحل السنية في نادي شباب الخليل ، ولعبي كقلب هجوم للفريق ، وكنت أسجل الكثير من الأهداف ، مستفيداً من طول قامتي .. ومع غياب لاعب مناسب في مركز قلب الدفاع ، كانت النقلة النوعية في مسيرتي ، فأعادني المدرب علي عثمان لمركز قلب الدفاع ، والحمد لله أبدعت من أول مباراة لي ، رغم أنّ عمري كان وقتها  ١٦ سنة فقط .

- قضيت أطول فترة من مسيرتي مع فريقي الأم  نادي  شباب الخليل ، ثم لعبت مدة قصيرة لأهلي الخليل ، وجمعية الشبان ، وشاركت كلاعب تعزيز في بطولات خارجية ، مع هلال القدس ، وترجي واد النيص .

- خلال مسيرتي في الملاعب استفدت من كثير من المدربين ، من  أبرزهم عبد الله ابو رجب في البراعم والأشبال ، وفايز نصار في منتخب المدارس ، وعلي عثمان ، وماهر مفارجه .

- أفضل من لعب بجانبي في الدفاع  خالد قسيس، ومثلي الأعلى داخل الملعب الكابتن صلاح الجعبري ، وخارج الملعب والدي أطال الله في عمره .

- أعتز كثيراً بتجربتي مع منتخب مدارس الخليل ، حيث حصلنا على بطولة الضفة لمنتخبات المدارس سنة 1996 ،  مع لاعبين رائعين ، مثل نجم المنتخب خلدون فهد ، والحارس شادي القواسمي ، وبشير الكركي ، وهاني ابو قويدر ، ومنور غريب ، ومحمود نصار ، والمدرب القدير فايز نصار .

- كثيرون هم النجوم الذين أعتز بلعبي معهم في الشباب ، ومنهم في حراسة المرمى أحمد النتشة ، وشادي القواسمي ، وعبد الصمد ابو اسنينه ، ومن اللاعبين  خالد قسيس ،  وبشار السيد ، وفارس العيدة ، وسفيان دوفش ، وأكرم السيوري ، وشاهر حسونه ، وعماد ناصر الدين ،  وأيمن وحسن وأمجد صندوقه ، وعلي عايش ، ويوسف ارفاعيه ، ووليد عبد الرحمن ، ورامي  مجاهد  .. وكثيرون غيرهم .

- أحمل أفضل الذكريات مع المنتخب الوطني ، وأذكر بالخير النجوم الذين لعبت معهم ، ومنهم صائب جنديه ، ورمزي صالح ، ومحمد الجيش ، وجمال الحوالي ، ومحمد شبير ، ومحمد السويركي ، وتيسير عامر ، وعبد الله الصيداوي ، وفادي سليم ، وعدد من لاعبي الشتات .

- في ذاكرتي أجمل اللوحات عن ديربي الشباب والظاهرية ، حيث كانت أجواء مبارياتنا قمة الروعة ، بوجود الجماهير العريضة من مناصري الفريقين ، التي تمثل فاكهة الملاعب الفلسطينية ، بما كان يحفز اللاعبين لأداء المباراة بشكل ممتاز ، لإرضاء الجماهير الوفية .

- لم أعمل في مجال التدريب ، ولكن في القريب العاجل سألتحق ببعض الدورات ، التي من شأنها ان تؤهلني لأكون مدربا إن شاء الله .

- من أهم إنجازاتي في الملعب لعبي للمنتخب الفلسطيني ، في كثير من المناسبات ، وحصولي على بطولات كثيره مع نادي شباب الخليل ، أبرزها بطولة الدرع الفلسطيني ، وبطولة أريحا الشتوية ، في النهائي المشهود مع الفيصلي الأردني ، وبفضل الله حصلنا على  البطولة .

 - حتى يتعزز دور الأندية وتطور أدائها اقترح الاهتمام بفرق الناشئين والشباب ، وأن يقتصر التعزيز على لاعبين أو ثلاثة ، لمنح الواعدين الفرصة .

- أعتقد أنّ دوري المحترفين يفتقد للبنيه التحتية ، والأندية ليس لها دخل ثابت ، بما يؤثر على تطور الدوري ، ويساهم في عدم استقرار اللاعبين لمدة طويلة في الأندية ، فكثير من اللاعبين يلعبون موسماً أو أقل في النادي ، بما ينعكس على مستوى اللعب .. وأتمنى من الاتحاد الفلسطيني تخصيص دورات للإداريين في الأندية ، تماماً كما ينظم دورات  خاصة بالمدربين .

- من وجهة نظري طيب الذكر المرحوم ابو حمدي رجل قدير ، وكانت له مواقف عديده ، تدل على معدنه الطيب ، وقد ترك بصمه في تاريخ نادي شباب الخليل .

- أرى أنّ المرحوم جبريل الدراويش من النجوم المخضرمين ، الذين يستحقون كلّ الاحترام ، بما قد من ابداعات ، ساهمت في فوز الشباب بكثر من البطولات .

- بكل فخر أقول : إنني ورثت حبّ جمهور شباب الخليل أبّاً عن جدّ ، والشباب هو فريقي الدائم في جميع الأحوال .

- كثيرة هي القصص الطريفة التي شاهدتها في الملاعب ، ومن أطرفها  قصه أضحكتنا كثيراً في ملعب البيرة مع طيب الذكر الحارس أحمد النتشة ، عندما احتسبت ركنيه لفريق الخضر ، فقام لاعب التعزيز هاشم عبد المنعم باستفزازه ، فترك حراسة المرمى ، ولحق به والمباراة قائمة .

-  اخيراً أتمنى أن تكون رياضتنا خالية من المؤامرات والمشاحنات غير الرياضية ، وتسود الروح الرياضية في جميع الأندية ، مع شكري الجزيل للجمهور ، واللاعبين ، والمدربين ، الذين قضيت معهم أجمل الأوقات.

  • الموضوع التالي

    صلاح لا يتجاهل اتصالات جهاز منتخب مصر
      رياضة عربية
  • الموضوع السابق

    تشيلسي يستعيد توازنه بسحق كريستال بالاس
      رياضة عالمية
      1. غرد معنا على تويتر