كـــرت أخــضر
الصادق عن ركلتي جزاء المغازي والشجاعية .. احداهما صحيحه ولكن !
الجمعة, 04 مارس 2016 - 23:25

غزة – بال جول

قال الخبير والحكم الدولي السابق ومقيم الحكام الحالي مهيوب الصادق أن الحكم سعيد عبد الوهاب كان معه الحق في احتساب ركلة جزاء لخدمات المغازي  أمام اتحاد الشجاعية في المواجهة التى جمعت الفريقين على ملعب خانيونس لحساب الأسبوع 18 من دوري الوطنية موبايل الممتاز .

موضحاً بأن " عبد الوهاب " احتسب القرار الصحيح  ، ولكنه غير مقنع لابتعاده عن الحالة لحظة حدوث المخالفة من دفاع الشجاعية ، كما ان اشهار البطاقة الصفراء لمدافع اتحاد الشجاعية مستحق وصحيح .

ولفت " الصادق " الى ان تنفيذ ركلة جزاء خدمات المغازي غير دقيق رغم قيام الحكم بالتأكيد على اجراءات تنفيذ ركلة الجزاء ، فمنع خلال المشاهدة يظهر المدافعين ولاعبو الفريقين بالدخول الى منطقة الجزاء ، لذا كان يجب على الحكم اعادة تنفيذ الركلة بغض النظر عن نتيجة الركلة لان الدخول  كان واضحا من كلا الفريقين .

وحول ضربة الجزاء الثانية التي احتسبت في المباراة لمصلحة اتحاد الشجاعية ، قال الصادق : لا يوجد مخالفة ، مدافع المغازي لم يرتكب خطأ لعدم وجود التلاحم أصلاً بين المدافع والمهاجم ،  حسام وادى عرقل نفسه بنفسه ، هنا يظهر بشكل جلى بأن الحكم القدير لم يجيد قراءة اللعب والانطلاق لأخذ زاوية رؤية أفضل لذلك لم يميز المخالفة من عدمها وما فعله كان تقديراً للحالة دون مشاهدتها ، لذلك القرار غير سليم وضربة الجزاء وهمية.

وأشار الخبير الصادق الى مبدأ (ACB ) في العرف التحكيمى ، وهو ثالوث يتكون من الحكم والحكم المساعد والقرب من الحدث  لمشاهدة الكرة وهو ما لم يعمل به الحكم " سعيد عبد الوهاب " حسب مشاهدة مقطع الفيديو وبناء علي ما تقدم قرار احتساب ركلة جزاء للشجاعية خاطئ .

ونوه الصادق بأن العقوبة الادارية التى اتخذها الحكم على مدافع المغازى  ابراهيم نتيل في غير محلها حتى لو كان احتساب ضربة الجزاء صحيحاً لأنه في هذه الحالة ترتق الى الاهمال فقط بمعنى آخر ليس كل ركلة جزاء تحتاج الى عقوبة ادارية  " بطاقة صفراء او حمراء "  .

و قدم الخبير التحكيمى الصادق عدة نصائح للحكام اهمها ، القراءة الجيدة للعب تعطى القرار السليم ويكون قراراً مقنعاً ، وضرورة استخدام ادارة اصابة اللاعبين بشكل أفضل لان الحكم مهمته سلامة اللاعبين وتطبيق قانون اللعبة وليس العكس  .

واختتم الصادق تعليقه ، قائلاً : الحكم سعيد عبد الوهاب لم يكن في يومه ، وحكم متميز مثله لا نقبل منه هذا الاداء .

- فيديو يتضمن اهداف المباراة وركلتى الجزاء

 



تاريخ الطباعة: الثلاثاء, 22 أكتوبر 2019 - 09:06
للمويد من الأخبار الرياضية الفلسطينية والعربية والعالمية وبالإضافة للمقالات والتقارير ومشاهدة الصور والفيديوهات يمكنك زيارتنا على العنوان الإلكتروني التالي:
www.palgoal.com