بدء تطبيق تقنية الفيديو للمرة الأولى في كأس آسيا
الأربعاء, 23 يناير 2019 - 21:58

د ب أ -  تشهد بطولة كأس الأمم الآسيوية 2019 لكرة القدم المقامة حاليا بالإمارات، تسجيل نقطة تاريخية وذلك اعتبارا من انطلاق منافسات دور الثمانية غدا الخميس، حيث يجرى تطبيق نظام "حكم الفيديو المساعد" (فار) للمرة الأولى في البطولة الآسيوية.

وستكون مباراة فيتنام أمام اليابان المقرر إقامتها على ملعب استاد "آل مكتوم" في دبي، أولى المباريات التي تشهد تطبيق هذا النظام، في تاريخ البطولة الآسيوية.

ويدير المباراة الحكم الإماراتي محمد عبد الله ويساعده مواطناه محمد الحمادي وحسن المهري، والذين كانوا قد شاركوا في إدارة مباريات كأس العالم 2018 في روسيا.

ويساند الطاقم الإماراتي، الحكم الرابع مواطنهم عمار الجنيبي، علما بأن هذا الطاقم كان أدار مباراة فرنسا وبيرو ضمن منافسات المجموعة الثالثة في المونديال الروسي.

وأوضح الاتحاد الآسيوي عبر موقعه على الإنترنت اليوم الأربعاء، أنه جرى تعيين الحكم الأسترالي كريستوفر بيث ليكون حكم الفيديو في المباراة، ويساعده محمد تقي بن جاهاري من سنغافورة والإيطالي باولو فاليري.

وكان الاتحاد الآسيوي قد نظم ورشات عمل خاصة بتطبيق نظام فار اعتبارا من أيلول/سبتمبر الماضي.

وتم اختبار هذا النظام خلال مباريات دور الستة عشر من البطولة القارية، وذلك في ملاعب مدينة زايد الرياضية واستاد محمد بن زايد في أبوظبي واستاد هزاع بن زايد في العين، واستاد آل مكتوم في دبي.

ومن أجل ضمان تطبيق أفضل المعايير للنظام، جرى توجيه الدعوة إلى ديفيد ايليراي المدير الفني في المجلس الدولي لكرة القدم (إيفاب) وبييرلويجي كولينا رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وماسيمو بوساكا مدير دائرة الحكام في الفيفا.

وقال ايليراي الذي قضى 12 يوما في الإمارات للعمل مع الحكام: "لا شك في أن نظام حكم الفيديو المساعد يعتبر مستقبل كرة القدم."

وأضاف في تصريحات نشرها موقع الاتحاد الآسيوي: "في كافة أرجاء العالم، يمكن مشاهدة التأثير الإيجابي لنظام الفيديو المساعد، وقد كان قرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم حكيما في تطبيق هذا النظام اعتبارا من دور الثمانية في كأس آسيا، لضمان عمل كافة الجوانب التقنية لهذا النظام المعقد، واستكمال تدريب الحكام العاملين على هذا النظام."

وأضاف: "الفلسفة الأساسية في هذا النظام هي - عمل أقل تدخل ، وتحقيق أكبر فائدة - حيث أن نظام الفيديو المساعد لن يؤثر في جميع قرارات الحكم ، ولكنه سيساعد الحكم عندما يكون هنالك خطأ واضح أو عدم ملاحظة حالة خطيرة تغير مجريات المباراة."

وتابع: "لهذا السبب فإن نظام الفيديو المساعد يستخدم فقط في حالات الأهداف وضربات الجزاء وحالات الطرد المباشر... وكما شاهدنا خلال كأس العالم في روسيا، فإن نظام الفيديو المساعد يضمن العدالة دون التأثير على سير المباراة، وأنا واثق أن كأس آسيا سوف تستفيد بشكل كبير من تطبيق هذا النظام، والمجلس الدولي لكرة القدم يشيد بأسلوب عمل الاتحاد الآسيوي وجديته في ضمان العدالة بكرة القدم الآسيوية."

ويستخدم نظام حكم الفيديو المساعد، فقط في أربع حالات مؤثرة في المباراة، وهي احتساب أو عدم احتساب هدف، وضربات الجزاء، والطرد والخطأ في تحديد هوية اللاعب.



تاريخ الطباعة: الثلاثاء, 12 نوفمبر 2019 - 08:20
للمويد من الأخبار الرياضية الفلسطينية والعربية والعالمية وبالإضافة للمقالات والتقارير ومشاهدة الصور والفيديوهات يمكنك زيارتنا على العنوان الإلكتروني التالي:
www.palgoal.com