2024-03-29

تشلسي يصطدم بالـيوفي وريال في مجموعة نارية

2021-10-17

أ . ف . ب :

أسفرت قرعة دور المجموعات (الدور الأول) من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم التي سحبت اليوم الخميس في موناكو التي تستضيف غداً الكأس السوبر الأوروبية بين تشلسي الإنكليزي، بطل دوري الأبطال، وأتلتيكو مدريد بطل الدوري الأوروبي (يوربا ليغ)، عن وقوع 4 أبطال محليين في المجموعة الرابعة هي ريال مدريد الإسباني ومانشستر سيتي الانكليزي وأياكس أمستردام الهولندي وبوروسيا دورتموند الألماني.

وأتت على الفور بعد سحب القرعة التعليقات لتضع هذه المجموعة تحت عنوان “مجموعة الموت أو المجموعة الحديدية”، وكان ينقص أن يحل يوفنتوس محل أياكس وهما من المستوى الثالث حسب تصنيف الاتحاد، لتجمع بذلك أبطال أكبر وأرفع 4 بطولات أوروبية.

لكن فريق “السيدة العجوز” نفد بجلده ووقع في المجموعة الخامسة التي تضم تشلسي الإنكليزي حامل اللقب على حساب بايرن ميونيخ في نهائي العام الماضي (بركلات الترجيح) وشاختار دونييتسك الأوكراني ونوردشيلاند الدنماركي وباتت حظوظه أوفر في التأهل إلى الدور الثاني مع الفريق الإنكليزي إذا فرض المنطق نفسه.

ويبقى أياكس المتوّج 4 مرات باللقب (مقابل مرتين ليوفنتوس) فريقاً يجب على ريال مدريد، حامل الرقم القياسي (9 مرات آخرها عام 2002) وغيره في المجموعة أن يحسبوا له ألف حساب.

وتعتبر المجموعة الثالثة التي تضم ميلان الإيطالي (7 ألقاب) وزينيت سانت بطرسبورغ الروسي وأندرلخت البلجيكي وملقة الإسباني هي الأسهل من الناحية النظرية، فيما تعتبر متكافئة كل من المجموعتين الأول التي تضم بورتو البرتغالي ودينامو كييف الأوكراني وباريس سان جيرمان الفرنسي ودينامو زغرب الكرواتي، والثانية المؤلفة من أرسنال الإنكليزي وشالكه الالماني وأولمبياكوس اليوناني ومونبلييه الفرنسي.

ويعتبر بايرن ميونيخ، وصيف بطل الموسم الماضي وصاحب 4 القاب، محظوظاً إذ أوقعته القرعة في المجموعة السادسة إلى جانب فالنسيا الإسباني وليل الفرنسي وباتي بوريسوف البيلاروسي، على غرار برشلونة الإسباني في السابعة مع بنفيكا البرتغالي وسبارتاك موسكو الروسي وسلتيك الإسكتلندي، ومانشستر يونايتد الإنكليزي في الثامنة مع سبورتينغ براغا البرتغالي وغلطة سراي التركي وكلوج الروماني.

وتقام الجولة الأولى من دور المجموعات في 18 و19 أيلول/سبتمبر، والسادسة الأخيرة في 4 و5 كانون الأول/ديسمبر، فيما يقام النهائي على ملعب ويمبلي في 25 أيار/مايو 2013.

في ما يلي المجموعات:

– المجموعة الأولى: بورتو البرتغالي ودينامو كييف الأوكراني وباريس سان جيرمان الفرنسي ودينامو زغرب الكرواتي.

– المجموعة الثانية: أرسنال الإنكليزي وشالكه الألماني وأولمبياكوس اليوناني ومونبلييه الفرنسي.

– المجموعة الثالثة: ميلان الإيطالي وزينيت سانت بطرسبورغ الروسي وأندرلخت البلجيكي وملقة الإسباني.

– المجموعة الرابعة: ريال مدريد الإسباني ومانشستر سيتي الإنكليزي وأياكس أمستردام الهولندي وبوروسيا دورتموند الألماني.

– المجموعة الخامسة: تشلسي الإنكليزي وشاختار دانييتسك الأوكراني ويوفنتوس الإيطالي ونوردشيلاند الدنماركي.

– المجموعة السادسة: بايرن ميونيخ الألماني وفالنسيا الإسباني وليل الفرنسي وباتي بوريسوف البيلاروسي.

– المجموعة السابعة: برشلونة الإسباني وبنفيكا البرتغالي وسبارتاك موسكو الروسي وسلتيك الإسكتلندي.

– المجموعة الثامنة: مانشستر يونايتد الإنكليزي وسبورتينغ براغا البرتغالي وغلطة سراي التركي وكلوج الروماني.