2024-03-29

صور.. فيديو .. الفدائي يحيي آماله بفوز تاريخي على لبنان

2012-12-21

بال جول – هشام الريس
حقق المنتخب الوطني الفلسطيني فوزا “تاريخيا” على منافسه المنتخب اللبناني بهدف نظيف في ثاني جولات المجموعة الأولى لبطولة اتحاد غرب آسيا وذلك مساء يوم الاثنين على ملعب علي صباح السالم في العاصمة الكويتية.

ويعد هذا الفوز هو الأول لفدائي في تاريخ مشاركاته لبطولة غرب آسيا.

سجل هدف الفدائي اياد ابو غرقود في الدقيقة 74.

وبذلك تتساوى منتبخات المجموعة برصيد النقاط ولكل منهم 3نقاط من فوز وهزيمة مع تفوق للمنتخب العماني بفارق الأهداف.

ويحتل المنتخب الفلسطيني بالمركز الثاني ويليه اللبناني ثم الكويتي أخيرا.

ليتأجل حسم بطاقتي التأهل للمرحلة الأخيرة حيث يلاقي منتخبنا الفلسطيني نظيره العماني فيما يواجه الكويت المنتخب اللبناني يوم الجمعة القادم 14 ديسمبر الجاري.

وحمى محمد شبير حارس مرمى نادي شباب الخليل عرين المنتخب في غياب رمزي صالح بسبب عودته لصفوف ناديه المصري “سموحة” وخاصة لأن البطولة لم تنل اعترافا من الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وكان المنتخب العماني قد فاز على نظيره الكويتي بهدفين نظيفين في وقت سابق من اليوم ليحصد العمانيون اول 3 نقاط وتتجمد نقاط الكويت عند نقاطه الثلاث.

أحداث اللقاء

بحث المنتخب الفلسطيني عن هدف السبق منذ بداية اللقاء وظهر بأداء افضل من نظيره اللبناني, وتوالت الأخطاء لمصلحة الفدائي بالقرب من منطقة جزاء منافسهم.

وفي الدقيقة 19 سدد اشرف نعمان كرة قوية لتصطدم بالمدافع اللبناني وتتحول لركنية لم يتم استغلالها على الوجه المطلوب.

وفي الدقيقة 22 ومن خطأ دفاعي قاتل كاد المنتخب اللبناني من تسجيل هدف السبق بعد انفراد كامل لعدنان حيدر ولكن لحسن الحظ يردها القائم الايسر لمرمى شبير لتعود مجددا لفارس شماسين ويسددها قوية اعلى المرمى.

وبعدها بدقيقة رد الفدائي بهجمة خطرة ولكن ابو غرقود فشل في استغلالها بعدما سددها في جسد الحارس.

استمرت الأفضلية للوطني بفضل تحركات اشرف نعمان التي ارهقت دفاعات اللبنان كثيرا, ولكن نعمان لم يجد المساندة الكافية من اياد أبو غرقود وعماد زعترة.

وفي الثانية الاخيرة كاد اشرف نعمان ان يسجل هدف التقدم بعدما وصلت له الكرة داخل منطقة الجزاء ليسددها مباشرة قوية ولكن الحارس اللبناني تصدى لها لينتهي بعدها الشوط الاول.

واصل الفدائي أفضليته مع بداية الشوط الثاني , وطالب نعمان بركلة جزاء بعد تعرضه لعرقلة داخل منطقة الجزاء ولكن حكم اللقاء أمر باستكمال اللعب.

وظهرت أولى الفرص الخطرة للفدائي في الشوط الثاني في الدقيقة 57 بعدما حادت راسية اباد أبو غرقود عن المرمى اللبناني بقليل بعد عرضية موسى أبو جزر من ركلة ركنية.

وتواصلات الهجمات الفلسطينية وسدد ابو غرقود كرة قوية في الدقيقة 58 اصطدمت بأحد المدافعين لتتحول لركنية جديدة.

ومن هفوة دفاعية جديدة لمدافعي الفدائي خطف حسن شعيب مهاجم اللبنان الكرة لينفرد بالمرمى ولكنه يسددها بجوار القائم الايمن للمرمى الفلسطيني في الدقيقة 63.

وعاب منتخبنا الوطني في الشوط الثاني تبعاد الخطوط الثلاث عن بعضهما مما ادى لزيادة عدد التمريرات الخاطئة.

وأخيرا شهدت الدقيقة 74 لحظة الفرج عندما تمكن اياد ابو غرقود من تسجيل هدفا جميلا بعدما استقبل كرة بينية رائعة ليمر من مراقبه ويسددها بيسراه على يسار حارس المنتخب اللبناني عباس حسان معلنة داخل شباكه عن هدف السبق للفدائي.

وفي الدقيقة 80 اجرى جمال محمود المدير الفني لمنتخبنا الوطني تغييرا دفاعيا بحتا بخروج صاحب الهدف اياد ابو غرقود ودخول المدافع عمر جرعون.

تراجع الفدائي للخلف للحفاظ على الهدف مما ادى لسيطرة للمنتخب اللبناني, واعتمد لاعبو الوطني على الهجمات المرتدة والتي شكلت خطورة كبيرة على المرمى اللبناني.

وفي الدقيقة 84 كاد عماد زعترة من تعزيز تقدم الفدائي بعدما استقبل عرضية رائعة حولها براسه في اقصى الزاوية اليسرى ولكن حارس اللبنان تمكن من التصدي لها على مرتين.

وبعدها بدقيقة انقذ شبير مرماه من هدف التعادل للبنان بعد تصديه لتصويبة قوية لأحمد دريك.

وفي الدقيقة 93 اضاع عماد زعترة فرصة غريبة للغاية لتعزيز التقدم بعدما استقبل عرضية نعمان ليجد نفسه وجها لوجه امام المرمى ليضعها خارج المرمى بغرابة شديدة لتضيع معها فرصة اعتلاء صدارة المجموعة.

وفي الدقيقة 94 اشهر حكم اللقاء البطاقة الحمراء على وجه لاعب اللبنان رضا عنتر.

استمرت محاولات اللبنانيين من أجل ادراك هدف التعادل ولكن دون جدوى ليعلن حكم اللقاء صافرة النهاية بفوز تاريخي للفدائي ببطولة غرب آسيا.

اضغط هنا لمشاهدة هدف الفوز “التاريخي” للفدائي بمرمى لبنان

شاهد صور من اللقاء