2024-03-29

البوسنة تحبط أحلام ايران وتطيح بها من المونديال

2014-06-28

احبطت البوسنة والهرسك التي فقدت امالها سابقا، احلام ايران بالتأهل لاول مرة الى الدور الثاني في تاريخها بفوزها عليها 3-1 اليوم الاربعاء على ملعب “ارينا فونتي نوفا” في سالفادور في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة السادسة لمونديال 2014 في كرة القدم.

وكانت ايران ستضمن بلوغها دور ال16، اذا فازت على البوسنة وخسرت نيجيريا امام الارجنتين شرط ان يكون فارق الاهداف في مصلحتها، لكنها اخفقت في تحقيق الفوز للمباراة الثالثة على التوالي، فيما حققت البوسنة المبتدئة في النهائيات فوزها الاول بعد خسارتين.

وستواجه الارجنتين بطلة المجموعة في الدور المقبل وصيفة المجموعة الخامسة التي تتصدرها فرنسا امام الاكوادور وسويسرا (تقام الجولة الثالثة في وقت لاحق)، فيما تلعب نيجيريا مع متصدرتها.

وبدأت ايران مشوارها بالتعادل مع نيجيريا بدون اهداف قبل ان تسقط في اللحظة القاتلة امام الارجنتين (صفر-1)، فيما سقطت البوسنة امام الارجنتين 1-2 ونيجيريا صفر-1 لتفقد مبكرا كل امالها بالتأهل الى الدور الثاني بعد جولتين فقط.

وخاضت ايران مونديالها الرابع ولم تتذوق بعد طعم الادوار الاقصائية. دخلت النهائيات وهي تبحث عن “الانجاز المستحيل”، اي محاولة تجاوز دور المجموعات للمرة الاولى في تاريخها. غابت عن نهائيات جنوب افريقيا 2010 وحصلت على نقطة واحدة من مشاركتها الاخيرة في المانيا 2006 ولم تحقق سوى فوز واحد في اربع مشاركات (الاولى كانت عام 1978) وكانت في فرنسا 1998 على حساب “عدوتها” الولايات المتحدة (2-1).

وقدمت ايران مستويات جيدة في اول مباراتين خصوصا مقارعتها الارجنتين في الجولة الثانية عندما كانت قاب قوسين او ادنى من تحقيق الفوز او التعادل على الاقل، لكنها لم تحصد الثمار امام البوسنة وتحقق ما يتوجب عليها وهو الفوز بانتظار هدية الارجنتين.

واعتمد البرتغالي كارلوس كيروش الذي سيترك تدريب ايران بعد اللقاء لاسباب مالية، تشكيلة طبق الاصل عن تلك التي واجهت الارجنتين وقدمت اداء بطوليا امام ليونيل ميسي ورفاقه.

واستلم ادين دجيكو الكرة في منتصف الملعب الايراني فسار بمفرده متجاوزا امير حسين صادقي وسدد بيسراه ارضية خادعة ارتدت من القائم الايسر الى شباك الحارس علي رضا حقيقي مفتتحا التسجيل للبوسنة (23).

رد الايراينون بسرعة فاطلق تسديدة جميلة لمسعود شجاعي من حدود المنطقة ارتدت من عارضة الحارس اسمير بيغوفيتش (24).

ولعب دجيكو الى فرسايفيتش المندفع على يمين المنطقة فسدد ارضية بعيدة بدلا من التمرير الى ايبيسيفيتش (42)، ثم سدد الاخير كرة قوية من خارج المنطقة مرت بجانب القائم الايسر (43).

في الشوط الثاني، دفع كيروش بخوسرو حيدري بدلا من شجاعي، لكن لاعب وسط روما الايطالي ميراليم بيانيتش وجه صفعة كبيرة لايران فاستلم الكرة على حافة التسلل ليدخل المنطقة ويسدد بارتياح ارضية اخترقت الزاوية اليسرى لمرمى ايران (59). وهذا الهدف الثاني عشر من اصل اخر 14 في المونديال تتلقاه ايران في الشوط الثاني.

ودفع كيروش بعلي رضا جاهان بخش وكريم انصاري بدلا من احسان حاجي صافي واشكان ديجاغاه في منتصف الشوط الثاني بحثا عن تشكيل خطر على المرمى البوسني البعيد عن الضغط.

واقترب الايرانيون اكثر من المرمى مع البدء بهطول الامطار، فسدد غوشان نجاد كرة ارضية جميلة مرت بجانب القائم الايسر (81).

لكن غوشان نجاد ابى ان يودع المونديال من دون هز الشباك، اثر كرة ساقطة ضربت التسلل عكسها عرضية قائد الفريق المخضرم جواد نيكونام الى مهاجم تشارلتون الانكليزي فسدد امام المرمى الخالي مسجلا هدف ايران الاول في النسخة الحالية (82).

لكن فرحة الايرانيين لم تدم طويلا، فمن مرتدة وصلت الى الجهة اليمنى من المنطقة، سدد الظهير افيديا فرسايفيتش بيمناه ارضية الى يمين حقيقي مسجلا الهدف الثالث ومعيدا فارق الهدفين (83).

وفتحت المباراة على مصراعيها في الدقائق الاخيرة بين هجمات ايرانية ومرتدات بوسنية لكن النتيجة بقت على حالها.

والتقى الفريقان وديا خمس مرات، ففازت ايران اربع مرات بين 2001 و2009 وانتهت اول مواجهة بينهما بالتعادل 2-2 في 2001، علما بان ايران كانت اول من يواجه البوسنة والهرسك في مباراة دولية عام 1993 انتهت بفوزها في طهران 3-1 لكنها غير مدرجة في الكتب الرسمية لعدم انضواء الاتحاد البوسني انذاك تحت لواء فيفا.

afp