2024-04-18

فيديو.. الصادق: قرارات الحكم القصاص صحيحة.. وهذا رأيي بركلة الجزاء

2020-08-04

غزة – بال جول 

أكد مهيوب الصادق الحكم الدولى السابق والمحاضر ومقيم الحكام الحالي أن كل القرارات الحاسمة التي اتخذها الحكم الدولى سامح القصاص ومعاونوه سليمة . 

وأثنى الصادق لـ Palgoal.com في تحليله للحالات التحكيمية التي عرضت عليه من خلال مقاطع الفيديو المتوفرة من فضائية الكتاب ومرئية أمواج الرياضية للمباراة التى جمعت خدمات خانيونس مع ضيفه خدمات رفح عصر الجمعة ، على الحكم الدولي القصاص مشدداً على امتيازه بالثبات في قراراته وهو ما يعرف بالثبات في القرار التحكيمى على حد تعبيره .

مبيناً بأن الهدف الأول الذى احتسب لخدمات خانيونس صحيحاً ، ومفسرا ذلك بقوله ” الحكم اعتمد على اشارة الحكم المساعد للتأكيد على شرعية الهدف على ان الكرة قد تعدت و عبرت بكامل محيطها خط المرمى بين القائمين تحت العارضة و من هنا الذي يؤكد ان الكرة عبرت او لم تعبر خط المرمى هو الحكم المساعد فقط- ويشترط في هذه الحالة موقف الحكم المساعد يكون تماما على خط المرمى امام سارية الركنية وعليه احتساب الهدف صحيح بناءا على اللقطة .

وأوضح ” الصادق ” الحالة التحكيمية الخاصة بضربة الجزاء التي احتسبت لخدمات رفح قائلاً : ” لاعب خدمات خانيونس قام بالقفز على منافسه لاعب خدمات رفح الذي كان يهم بركل الكرة وبالتالي اعاقه من لعب الكرة ، والقفز من الاخطاء العشرة في المادة12 ، لذا ركلة جزاء صحيحة لكن تنقصها العقوبة الإدارية او التأديبية و هي البطاقة الصفراء لتهور لاعب خدمات خانيونس عند القفز على المنافس للمحافظة على سلامة اللاعب المصاب ، وهنا يجب التعامل الفوري و بجدية مع اللعب او اللاعبين اللذين سارعوا بالاحتجاج على قرار الحكم . 

( شاهد .. هدف خدمات خانيونس وضربة جزاء المحتسبة لخدمات رفح )

واختتم الصادق بحالة الطرد التى تعرض لها اللاعب أحمد البهدارى مدافع خدمات رفح ، قائلاً : ” اللاعب البهداري قام بمسك او حجز لاعب خدمات خانيونس مهند الشيخ ، وهنا يستحق البطاقة الصفراء ، لارتكابه مخالفه لهدف تكتيكي مانعا اللاعب من الوصول الى الكرة او نقول ايقاف هجمه واعدة ، استحق البطاقة الصفراء الثانية و الطرد بقرار صحيح .. نقول للحكم برافو “

( شاهد  .. حالة طرد اللاعب أحمد البهدارى )