2024-04-19

كاشيما يواجه بطل إفريقيا.. ومباراة ثأرية بين تشونبوك وأميركا

2021-10-20

أ ف ب – يعول كاشيما انتلرز بطل اليابان على جمهوره الشغوف في مواجهة ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي بطل إفريقيا، فيما يبحث تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي بطل آسيا عن الثأر من أميركا المكسيكي بطل كونكاكاف، الأحد في اوساكا ضمن ربع نهائي مونديال الأندية لكرة القدم الذي تستضيفه اليابان حتى 18 كانون الأول/ديسمبر الحالي.

في المباراة الأولى، تصطدم آمال كاشيما انتلرز الذي حسم لقب بلاده لأول مرة في سبع سنوات قبل خمسة أيام فقط من المباراة الافتتاحية ضد بطل اوقيانيا اوكلاند سيتي النيوزيلندي، بعقبة ماميلودي صندوانز الذي أصبح ثاني فريق من جنوب إفريقيا يتوج بطلا للقارة الإفريقية.

وحقق كاشيما بداية بطيئة في البطولة الحالية، فتأخر أمام اوكلاند سيتي مطلع الشوط الثاني، لكن شوهاي أكاساكي أدرك التعادل لكاشيما في الدقيقة 67، وفي الوقت الذي كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة والوقت الإضافي يلوح في الأفق، واصل مهاجم انتلرز مو كانازاكي، هداف كاشيما في الدوري المحلي، هوايته التهديفية البطولية في الآونة الأخيرة لينتزع هدف الفوز قبل نهاية المباراة بدقيقتين.

وقال ريوتا ناغاكي أفضل لاعب في المباراة الافتتاحية لموقع الاتحاد الدولي: “الجدول المضغوط والشعور الرائع بعد الفوز ببطولة اليابان ربما لعبا دورا في البداية البطيئة لنا”.

وصحيح أن صنداونز ملقب بالفريق “البرازيلي” بسبب ملابسه الصفراء والزرقاء المشابهة لمنتخب البرازيل، إلا أن كاشيما يملك صلات قوية ببطل العالم خمس مرات، إذ امضى النجم السابق زيكو خمس سنوات في صفوفه، وحاز على عدد كبير من القابه المحلية بإشراف مدربين برازيليين.

من جهته، رأى خاما بيليات (26 عاما) من زيمبابوي وهو أفضل لاعب في دوري جنوب إفريقيا واحد اللاعبين الرئيسيين في رحلة صنداونز المذهلة: “قوتنا في اتحادنا. نحن بمثابة عائلة، نفهم بعضنا البعض بشكل جيد وليس لدينا أي مشاكل أو خلافات. نقاتل معا من أجل تحقيق النجاح المشترك، ولنكون أفضل كل يوم”.

وتابع ابن هراري: “حلمنا هو بلوغ المباراة النهائية. ولكن قبل كل شيء مقارعة أفضل الفرق والظهور بأفضل وجه ممكن، وبعد ذلك سنرى إلى أي مدى يمكننا أن نصل”.

واعتمد صنداونز بإشراف مدربه بيتسو موسيماني في الآونة الأخيرة على القلب النابض للثلاثي، المؤلف من بيليات والكولومبي ليوناردو كاسترو وكيغان دولي.

ويلتقي الفائز من هذه المباراة مع اتلتيكو ناسيونال الكولومبي بطل أميركا الجنوبية الأربعاء المقبل في يوكوهاما.

اميركا لنفض غبار 2015

في المباراة الثانية، يبحث تشونبوك الكوري الجنوبي عن الثأر من أميركا المكسيكي الذي هزمه 1-صفر قبل10  سنوات على التمام والكمال في الدور عينه في طوكيو.

وقال مدافع تشونبوك تشوي تشولسون الذي شارك في نسخة 2006: “نركز على الجانب الهجومي، وحتى المدافعين مثلي يهاجمون ويحاولون إحراز أكبر عدد ممكن من الأهداف. إذا اهتزت شباكنا ثلاث مرات، سنسجل أربعة أهداف. تلك هي طريقة لعبنا”.

أما اميركا، الفريق الأكثر تتويجا في المكسيك وكونكاكاف والبطل القاري في آخر سنتين، فقد حل رابعا في 2006 وخامسا العام الماضي. وفي النسخة الأخيرة خرج من ربع النهائي أمام غوانغجو ايفرغراندي الصيني 1-2 عندما كان متقدما حتى الدقيقة 80، وتلقى هدف الخسارة في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

يقول مهاجم “كتيبة النسور” الأرجنتيني سيلفيو روميرو (28 عاما): “إنه ناد مطالب دائما بالفوز والصراع على الألقاب. بغض النظر عن أنه عام الذكرى المئوية، لا يغير ذلك في الأمر كثيرا، ففي العام المقبل سيكون الوضع نفسه”.

وعن إمكانية مواجهة ريال مدريد الإسباني في الدور نصف النهائي، أضاف “ال تشينو”: “مواجهة ريال مدريد في المباراة الثانية مصدر تحفيز، ولكن علينا أولا التركيز على المباراة الأولى، دون حرق المراحل. ولهذا حاليا نحن نركز بشكل كامل على تشونبوك”.

ويلتقي الفائز من هذه المواجهة مع ريال مدريد بطل أوروبا الخميس المقبل في يوكوهاما.

وكان برشلونة الإسباني قد أحرز لقب النسخة الأخيرة بفوزه على ريفر بلايت الارجنتيني 3-صفر على ملعب هيروشيما الدولي.

وأقيمت النسخة الأولى لبطولة كأس العالم للأندية في البرازيل عام 2000، وأصبحت حدثا سنويا منذ عام 2005، حيث استضافت اليابان نهائيات 2005، 2006، 2007، 2008، 2011  و2012. وأقيمت نسختا 2009 و2010 في الإمارات، و2013 و2014 في المغرب، قبل أن تعود العام الماضي الى اليابان.

وكان كورينثيانز البرازيلي أول الفرق المتوجة، علما أنه تربع على عرش البطولة مرتين (2000 و2012)، وأحرز برشلونة اللقب ثلاث مرات (2009 و2011 و2015)، مقابل لقب واحد لكل من إنتر ميلان الإيطالي (2010)، ومانشستر يونايتد الإنجليزي (2008)، وميلان الإيطالي (2007)، وإنترناسيونال بورتو أليغري البرازيلي (2006)، وساو باولو البرازيلي (2005)، وبايرن ميونيخ الألماني (2013)، وريال مدريد (2014). وفازت الأندية الاوروبية 8 مرات باللقب وأندية أميركا الجنوبية أربع مرات.

وتستضيف الإمارات نسختي 2017 و2018