2024-04-16

فدائي السلة يلتقي سيرلانكا الجمعة لتعوض خسارته امام السعودية

2020-08-13

المنامة الموفدالاعلاميبسامابوعرةيواصلفدائيالسلةمشوارهالاسيويبلقاءمنتخبسيرلانكاالجمعةعندالساعةالخامسةمساءبتوقيتفلسطين،وبعدخسارتهالمفاجئةامامالسعوديةالقويةالاربعاءبفارق 9 نقاط،سيعملالمنتخبعلىتعويضخسارتهامامالسعوديةبفوزعريضعلىسيرلانكاليؤكدتأهلهللدورالثانيمنالتصفياتالاسيوية 2021 ،والتنافسعلىالمركزينالاولوالثانييحيثلازالامامهفرصةلذلكفيحالةفوزالبحرينعلىالسعوديةبفارقجيدوفوزفلسطينعلىسيرلانكابطبيعةالحالوعلىالبحرينفيختامالبطولة،فهناكاكثرمنسيناريولترتيبالصدارةواقلهاانيكونالفدائيوصيفا..

مباراة الفدائي الجمعة امام سيرلانكا لها اهمية خاصة كون الفوز يعني التأهل الكامل وايضا المنافسة على المراكز الاولى، فمنتخب سيرلانكا حقق فوز على بنغلادش بنتيجة 63 نقطة مقابل 60 وخسر مباراته الاولى امام البحرين وله 3 نقاط .

كما للفدائي الذي حقق فوزاكبيرافيالافتتاحامامبنغلادش 104 نقاطمقابل 47 ، وخسر مباراته الثانية امام السعودية بفارق 9 نقاط وبنتيجة 85 مقابل 76 ،وبذلك يتصدر الفدائي الترتيب العام للمنتخبات حتى اللحظة اولا برصيد 3 نقاط ثم سيرلانكا 3 نقاط فالسعودية  والبحرين وبنغلادش لكل منهم نقطتان،حيثانالسعوديةوالبحرينلعبكلمنهمامباراةواحدةفيمالعبمنتخببنغلادشمباراتين.

ومن نظرتنا لمستوى منتخب سيرلانكا من خلال مباراتيه امام البحرين وبنغلادش،فانمستوىالفدائياعلىبكثيرمنهوافضلوالترتيبوالتصنيفالدوليافضلبكثيرمنسيرلانكا،ولكندومالكلمباراةظروفهاالخاصةوالحكميكونعلىالمستوىمنخلالمباراتهماعلىارضالواقع،فلايمكنالاستهانةبالخصماطلاقاايكانتصنيفهالدولي.

ولان  جميع المنتخبات قادمة للتاهل للادوار القادمة واستعدت جيدا لذلك ، ومن هذا المنطق على الفدائي اللعب بحذر بداية وكأن المنتخب السيرلانكي منافساقويالهحتىتسيرالاموروفقالسليمدونالانتقاصنهائيامنالمنافس،لانايانتقاصمنالخصومقدياتيبنتائجعكسية.

الفدائي سيكون عليه حمل اكبر في هذه اللقاء كونه خسر مباراة السعودية ووجب عليه التعويض بفوز مقنع وعريض ويعود لمهاراته وخبرته وحيويته وفدائيته التي افتقدها في الربع الثالث من مباراة السعودية .

الجهاز الفني للمنتخب شرح للوطني جميع الأخطاءالتيوقعفيهافيمباراةالسعوديةوبينلهماينالخللخاصةانالمنتخبطبقالخطةبحذافيرهافيالربعينالاولوالثانيثمتاهفيالربعالثالثولميكنموجوداعمليافياللقاءولميلعبوفقالخطةالمدروسةبالذاتللسعودية،وقديكونللارهاقدوركبيرفيذلكوكذلكعدموجودالبديلالمناسبفيالمركزالمناسبوعدمالتركيزلهمدورمباشرفيالخسارة.

فغياب الانسجام عنمنتخبناوالجماعية كانت من أسباب الهزيمة ، فالتسرع بإنهاء الهجمة دون تركيز والكرات المقطوعة وفي اغلب الأحيانلاتصل الكرةالىاكثرمن 3 لاعبين،الامرالذيلميتعبالدفاعالسعودي، اضافة الى قلةالحلولالهجوميةوعدمتغييرهامعتغييرالدفاعالسعودي،خاصةعندماعادالىدفاعالمنطقة . والاعتمادعلىنفساللاعبينطوالفترة المباراة لعدم وجود بدلاء افضل.

وحسباحصائياتالمباراة،الارقاممتقاربةجداولكنكلمة سرالفوزالسعوديقلة تركيزالفدائيمسجلافلسطين 21 تيرناوفر،والفعاليةالدفاعيةسعوديةبتسجيلهم 15 ستيل .كما ان اللاعبالمجنسماركهيللميرتقيللمستوىالمطلوبمنهولمنجدهفيالوقتالحساس في هذا اللقاء ولا يوجد بديل ايضا افضل منه .

وبعيدا عن النتيجة فان المنتخب السعودي فاجئ الجميع بمستواه العالي وبدلائه الحاضرين بنفس مستوى الأساسيين وهذه ميزة لهم كانت علينا كما ان لياقتهم البدنية عالية جدا في حين لياقة لاعبينا منخفضة والدليل الربع الثالث  من مباراة السعودية وكان واضحا الامر للعيان.

اضف الى ذلك ان السعودية جاءت من معسكر تدريبي طويلمن تركيا وقفت على مستوى منتخبها جيدا واستفادت من هذا المعسكر الذي اتى اكله في البطولة، بينما استعد منتخبنا بطريقة طوارئ لضيق الوقت ولعدم وجود دوري ايضا لدينا منذ زمن بعيد، فكان المعسكر مدته شهر برام الله ومن ثم معسكر بسيط بالاردن مدته 3 ايام ، فلا يوجد مقارنة بين هذا وذاك.

المهم الان ان يستعيد الفدائي حيويته وفدائيته في اللقائين المقبلين امام سيرلانكا والبحرين حتى يبقى منافسا شرسا على الصدارة .