2024-04-18

باتشواي يقود تشيلسي لفوز قاتل على أياكس في دوري الأبطال

2020-08-14

د ب أ – قاد المهاجم البلجيكي ميتشي باتشواي فريقه تشيلسي الإنجليزي، لفوز قاتل على مضيفه أياكس امستردام الهولندي 1 / صفر، اليوم الأربعاء، في المرحلة الثالثة من المجموعة الثامنة بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وسجل باتشواي هدف المباراة الوحيد للفريق الإنجليزي في الدقيقة 85 مستغلًا كرة عرضية من زميله الأمريكي كريستيان بوليسيتش.

ورفع تشيلسي رصيده إلى ست نقاط ليحتل المركز الثاني خلف أياكس متصدر الترتيب بالرصيد نفسه من النقاط ومتفوقًا بفارق الأهداف، في المجموعة التي تضم أيضًا ناديي بلنسية الإسباني وليل الفرنسي.

بدأت المباراة بشكل سريع من جانب الفريقين، حيث حصل تشيلسي على ركلة ركنية في الدقيقة الأولى من المباراة، نفذها البرازيلي ويليان داخل منطقة الجزاء، لكن الحارس الكاميروني أندريه اونانا أبعد الخطر عن مرماه ببراعة.

وفي الدقيقة الثانية مرر المغربي حكيم زياش كرة ذكية لزميله فان دي بيك الذي مررها بدوره إلى كوينسي بروميس، الذي أعادها إليه داخل منطقة الجزاء، لكن دي بيك فشل في تسديدها بشكل صحيح ليبعدها دفاع تشيلسي بنجاح.

وسدد المدافع جويل فيلتمان لاعب أياكس كرة قوية من خارج منطقة الجزاء، لكنها مرت إلى جانب القائم الأيسر للحارس الإسباني كيبا أريزابالاجا.

ومنع المدافع الفرنسي كورت زوما لاعب تشيلسي، فان دي بيك لاعب أياكس من تسجيل هدف رائع في الدقيقة العاشرة، حينما اصطدمت به التسديدة الطائرة من اللاعب الهولندي.

وسدد ماسون ماونت لاعب وسط تشيلسي كرة قوية على يمين أونانا في الدقيقة 14، لكن الأخير تصدى للكرة ببراعة وأبعدها عن مرمى فريقه.
وفي الدقيقة 21 ظهر حكيم زياش وسدد كرة قوية، لكنها افتقدت إلى الدقة وابتعدت عن مرمى تشيلسي.

وأضاع كالوم هودسون أودوي فرصة تسجيل هدف التقدم لتشيلسي في الدقيقة 26، حينما ارتدت إليه الكرة من دفاع أياكس، لكنه سدد الكرة بتسرع لتبتعد عن مرمى الحارس أونانا.

وفي الدقيقة 34 سجل كوينسي بروميس هدفًا لأياكس، غير أن الحكم ألغاه بداعي التسلل بعد أن لجأ إلى تقنية الفيديو المساعد ( فار)، والتي اثبتت تسلل اللاعب .

ولم تشهد باقي دقائق الشوط الأول أي جديد، لينتهي بالتعادل السلبي بين الفريقين.

ومع بداية الشوط الثاني، بدأ تشيلسي في الهجوم على مرمى أونانا بحثًا عن هدف التقدم، لكنه اصطدم بدفاع حديدي من أياكس بقيادة فيلتمان ودالي بليند.

على الجانب الأخر، اعتمد أياكس في تحركاته الهجومية على حكيم زياش مع كوينسي بروميس، بالإضافة إلى الصربي دوسان تاديتش.

وفي الدقيقة 58 أضاع إدسون ألفاريز فرصة التقدم لأياكس بعدما وجه ضربة رأس نحو مرمى تشيلسي، لكن كرته اصطدمت بالقائم الأيمن لمرمى أريزابالاجا.

وجاءت فرصة تشيلسي لتسجيل الهدف الأول للمهاجم البلجيكي البديل ميتشي باتشواي، الذي انفرد بمرمى أياكس في الدقيقة 72، لكنه سدد بغرابة فوق مرمى أونانا.

وعوض باتشواي الهدف الضائع، بتسجيل الهدف الأول لفريقه في شباك أياكس، بعد كرة عرضية لعبها الأمريكي كريستيان بوليسيتش، ليضعها المهاجم البلجيكي مباشرة في شباك الفريق الهولندي في الدقيقة 85.

ولم تشهد باقي دقائق المباراة أي جديد، ليطلق الحكم صافرة نهايتها، بفوز تشيلسي 1 / صفر.