2024-03-29

أمير الملاعب والقلوب نادر النمس: كلنا فلسطينيون ولهذه الاسباب دوري عزة ضعيف

2020-11-24

بال جول – فايز نصار

ثبتت رفح الفخار نفسها قلعة كروية ، رفدت الكرة الفلسطينية بكوكبة من النجوم ، وساهمت – من خلال شبابها وخدماتها – في تطور اللعبة الأكثر شعبية … ولكن منذ قيام سلطتنا الوطنية على أرض الوطن ، نال الأخضر الخدماتي قصب السبق ، وحظي بأحد عشر لقباً رسمياً ، في رقم لا يفوقه فيه ، إلا جاره الأزرق . وخلال مسيرة الخدمات المظفرة ظهر في صفوفه عشرات النجوم ، الذين أثبتوا علو كعبهم ، وأثروا المنتخبات الوطنية المختلفة ، أذكر منهم كمال ابو عمير ، ونادر الحجار ، ومحمود المزين ، ومعين المغربي ، وسعيد السباخي ، وعبد اللطيف البهداري .. ومنهم ايضاً أمير رفح نادر النمس .

كان ” النمس ” فارساً من فرسان كتيبة عمّان سنة 1999 ، ونجح في نيل ثقة الراحل عزمي نصار ، الذي اعتمد عليه في الركن الأيسر ، مدافعاً صلباً لا يشق له غبار ، مؤكداً نجاحاته التي لا توصف قبل ذلك ، كلاعب متميز مع الخدمات ، ومدرب متطورا مع العديد من الفرق الغزية.

ولأني كنت شاهداً على نبوغ الرجل الرفحي في عربياد عمان ، اتصلت به لتسجيل بعض ذكرياته ، في الملاعب الجراء والخضراء .

– اسمي نادر محمد نصّار النمس ” أبو علي ” مواليد 20/3 / 1969 برفح .

-بدايتي كان في الساحات الشعبية ، وتفتحت موهبتي في المدارس ، قبل التدرج في الفئات السنية لخدمات رفح .

– من المدربين الذين لهم فضل عليّ جميل أبو السعيد ، ونايف عبدالهادي .

-لعبت مع أندية خدمات رفح ، وجماعي رفح .

-بدايتي مع المنتخب كانت سنة ١٩٩٣ ، بمباراة بين منتخب غزة ، ومنتخب الضفة علي ملعب المطران بالقدس ، حيث فزنا ٤/٢ ، ثم المشاركة مع المنتخب الفلسطيني في البطولة العربية بلبنان سنة ١٩٩٨ ، والأهم المشاركة سنة 1999 مع المنتخب الفلسطيني ، بقيادة المرحوم عزمي نصار ، والتتويج بالميدالية البرونزية العربية ، والمشاركة مع المدرب المصري البوري في قطر ، ومع المدرب مصطفي عبد الغالي في تصفيات كأس العالم .

-أفضل من لعب معي نجوم الخدمات ، الذين حققت معهم بطولتي دوري ، وبطولة الكأس ، وكأس السوبر ، وكان هذا هو الجيل الذهبي لخدمات رفح

-مثلي الأعلى في الملاعب مدافع شباب رفح خالد كويك .

– بسبب التنافس الكبير كنا نتجمع من ٦٠ إلي ٧٠ لاعباً ، لاختيار ١٢ لاعب .

– الحمد لله وفقت في مسيرتي التدريبة ، فدربت الجماعي – كلاعب ومدرب – وصعدت به للممتاز ، ودربت الناشئين بخدمات رفح خمس سنوات ، حققت خلالهاً البطولات ، وعملت مدرباً عاماً لخدمات رفح ثلاث سنوات ، وحققت معه كأس القطاع ، ودربت خدمات المغازي بالدرجة الأولي ، وصعدت معه للممتاز موسم ٢٠١٥ /٢٠١٦ ، ودربت خدمات جباليا ، ودربت القادسية ، وصعدت معها للممتاز ٢٠١٨ ، ودربت خدمات النصيرات ، وشباب رفح ، والموسم الحالي أنا مع أهلي بيت حانون.

-من الأندية التي دربتها نادي عطاء من الدرجة الثانية ، وصعدت معه لدور الثمانية بالكأس ، وكانت الصدفة الغريبة فوز عطاء علي خدمات رفح ، وشباب رفح ، أفضل ناديين في غزة ، واخراجهما من الكأس .

-اللاعب الذي مثلت معه ثنائي صائب جندية .

-نعم تلقيت عرضاً للعب مع أهلي غزة ، ومع شباب رفح ، وأفتخر بأني تلقيت عرضاً من شباب رفح ، لأنه فخر لأيّ لاعب فلسطيني ، وتلقيت عرضا كلاميا من الصحفي سليم حمدان – رحمه الله – للعب في الوحدات على هامش بطولة أريحا الشتوية .

-هبوط الرياضي والأهلي كارثة ، لانهما من أعرق الفرق ، وكانا من أفضل أندية غزة لعباً وتاريخاً .

-الدوري الغزي ضعيف ، نظرا لغياب حافز التمثيل الخارجي ، في البطولات العربية ، والمشاركة في بطولات الاتحاد الآسيوي ، ونظراً للظروف المادية ، التي تعيشها الأندية مما يؤثر علي اللاعبين ، وأحيانا دوري الدرجة الأولي يكون أقوي ، لانّ المنافسة فيه تكون بين أكثر من ستة أندية.

-أرى انّ دوري الضفة أقوي ، لأنّه دوري محترفين ، والبطل يتأهل لتمثيل الوطن ، وهذه فرصة للاعب للالتحاق بالمنتخب الفلسطيني .

-أبرز لاعبي فلسطين أبناء جيلي من المنتخب المتوج بالبرونزية العربية .

-افضل لاعب محلي عبد اللطيف البهداري ، وأفضل لاعب عربي محمد أبو تريكة ، وأفضل لاعب في العالم ميسي .

-أفضل مدرب محلي عبد الناصر بركات ، وأفضل مدرب عربي طارق العشري ، وأفضل مدرب عالمي كلوب .

– من اللاعبين ، الذي اتوقع له التألق مستقبلا بدر موسي ، وخالد النبريص ، وعماد فحجان ، وموسي ابوشربين ، وناصر أبو قرشين .

-أتمني تدريب المنتخب الفلسطيني لأيّ فئة سنية ، وأتمنى من الأندية الاهتمام بالفئات السنية ، لأنها عماد ومستقبل الأندية .

-الإعلام الرياضي هو الجندي المجهول في المنظومة الرياضية ، مجهوداته جبارة ومتقدمة .

– استطاع اتحاد الكرة بقيادة اللواء جبريل الرجوب تطوير الكرة الفلسطينية ، ووضعها في المكان المناسب على الخارطة الدولية ، واستطاع تطوير المدرب الفلسطيني بشكل كبير ، آملاً الاهتمام أكثر باللاعبين الذين مثلوا المنتخبات الوطنية .

-لا أستطيع المقارنة بين زياد الكرد وفادي لافي ، لانهما حبايبي والله – هههه – الكرد له طريقة ، ولافي له طريقة ، لافي أقوى وأسرع ، وهو قناص يجيد الألعاب الهوائية ، أمّا الكرد فهو نجم يلعب بتركيز أكثر ، ويمتاز بقدم يسرى ذهبية ، وتسديداته قوية جداً .

-أطرف موقف حصل معي ، كان في بطولة في غزة ، حين سدد جمال الحولي الكرة بالمرمي ، وأخرجتها بيدي ، ولم ينتبه الحكم لما قمت به ، ولم يحتسب الهدف ، وقد احتج لاعبو وجماهير شباب رفح على الحكم ، وتم الاعتداء عليه ، وكنت أقول لنفسي : احسبها ضربة جزاء ، أحسن ما تموت من الضرب !

-أتمنى أن تعود اللحمة الفلسطينية ، وينتهي الانقسام البغيض ، كلّنا دم واحد ، ويدّ واحدة ، كلّنا فلسطينيون