السبت, 23 أكتوبر 2021 - 01:46
آخر تحديث: منذ 43 دقيقة
هل يفكر الدوري الإنجليزي في إلغاء VAR؟
الأربعاء, 30 ديسمبر 2020 - 20:09 ( منذ 9 شهور و 3 أسابيع و يوم و 7 ساعات و 6 دقائق )

    روابط ذات صلة

  1. خدمات جباليا يضم 5 لاعبين
  2. شباب رفح يجتمع بالجهاز الفني و اللاعبين .. و يحدد موعد إنطلاق فترة الإعداد
  3. قائمة الأهلي لمواجهة الحرس الوطني بدوري الأبطال
  4. الزمالك يكشر عن أنيابه باكتساح توسكر الكيني في دوري الأبطال
  5. رسميا.. نادي التفاح الرياضي يجدد عقود 9 لاعبين ويستعيد جهود أحد نجومه بعد انتهاء إعارته
  6. إتحاد ألعاب القوى "يوقع" شراكة نوعية مع وكالة الغوث الدولية
  7. افضل عشرة اهداف فى العالم
  8. مشاجرة مصرية جزائرية على الهواء
  9. فوز الأهلي على نبروه بكأس مصر
  10. نهائي كأس العالم بغزة
  11. مباراة الأهلي والإتحاد الليبي
  12. نهائي أبطال أوروبا "انتر ميلان وبايرن ميونيخ"

وكالات بال جول

كان الهدف منها تحسين أداء كرة القدم والارتقاء بمستواها، لكن منذ تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR) في الدوريات الأوروبية وهي تواصل إثارة الجدل.

مبالغة في الدقة.. أفضل اللعب بدونها.. تدمر اللعبة.. لم أعد أعرف القواعد".. تلك الكلمات صرح بها بعض لاعبي الدوري الإنجليزي تعليقًا على بعض قرارات تقنية حكم الفيديو، خاصة في حالة إلغاء الأهداف بداعي التسلل.

لم يُسمع أصداء شكاوى من تطبيق التقنية في الدوريات الخمس الكبرى مثلما حدث في الدوري الإنجليزي "وإن كان الأمر لم يتم بشكل رسمي"، وعندما فكرت رابطة الدوري الإيطالي (سيريا آ) في إلغاء تطبيق التقنية كان في الموسم الماضي في أعقاب تفشي فيروس كورونا، وعند اتخاذ قرار استئناف الموسم، كان الاتجاه يسير نحو اعتماد سياسة التباعد الجسدي، وأثيرت حينها ضجة حول إمكانية عدم استكمال الموسم بتقنية الفيديو للحفاظ على سلامة الحكام، إلا أن الموسم اُستكمل بوجود VAR.

واتسم تطبيق (VAR) في إنجلترا بالتدخل الدقيق في حالات التسلل، حتى إن بعض الأهداف تم إلغائها بسبب تقدم جزء ضئيل من جسد المهاجم عن آخر مدافعي الفريق المنافس، الأمر الذي أصاب بعض مدربي الأندية بالجنون، وكلف الكثير من الفرق خسارة نقاط هامة وربما بطولات وفي الوقت ذاته أفاد البعض الآخر.

هل هناك نية لإلغاء تقنية الفيديو؟

قبل بدء العمل بتقنية الفيديو في إنجلترا (الموسم الماضي) قال نيل سواربريك، مدير تقنية الفيديو في بريميرليج: "إذا تعاملنا بنفس منظور تطبيق تقنية الفيديو في الكرة الأوروبية، فإن هذا سيحد من الاندفاع المعروف عن الدوري الإنجليزي"، وكأنه كان يعلم أن الوضع سيكون مختلفًا في إنجلترا عما عليه في الدوريات الكبرى الأخرى.

لم تتخذ الأندية الإنجليزية أية إجراءات رسمية نحو إلغاء VAR ولم يتعد الأمر سوى انتقادات وتعليقات ساخرة من جانب بعض لاعبي ومدربي أندية بريميرليج.

عقب تعادل ليفربول أمام برايتون بهدف لكل فريق في المباراة التي أقيمت بينهما ضمن مواجهات الجولة العاشرة من الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الحالي، أطلق جوردان هندرسون قائد ليفربول تصريحات نارية انتقد خلالها تقنية الفيديو.

وقال هندرسون: "في رأيي أفضل أن نخوض المباريات بدون تقنية الفيديو".

وأضاف: "لا أريد التحدث عن إلغاء تقنية الفار لكني أريد أن ألعب كرة قدم كما اعتدنا".

واستشهد قائد ليفربول برأي منافسه البلجيكي كيفين دي بروين لاعب مانشستر سيتي عندما قال هو الآخر في مقابلة صحفية إنه لم يعد يعرف بعض القواعد بسبب التغيرات العديدة التي طرأت على قوانين اللعبة.

وهناك بعض الحالات التحكيمية الأخرى في الموسم الحالي التي حسمها قرار VAR وتعليقات المدربين، نرصد منها:

17 أكتوبر- مباراة إيفرتون ضد ليفربول (الجولة الخامسة 2-2)، قال كلوب مدرب ريدز: "لا أفهم هذه القرارات".

 *التحام جوردان بيكفورد مع فيرجيل فان دايك مداف الريدز والذي تسبب في غصابته بقطع في الرباط الصليبي للركبة.

*أيضًا تم إلغاء هدف لجوردان هندرسون بداعي التسلل على ساديو ماني.

7 نوفمبر- مباراة كريستال بالاس ضد ليدز يونايتد (الجولة الثامنة 4-1)، قال باتريك بامفورد لاعب ليدز: "تقنية حكم الفيديو المساعد تدمر كرة القدم".

* تم إلغاء هدف التعادل لليدز لأن ذراع مهاجمه الممدودة في وضع التسلل.

21 نوفمبر- مباراة مانشستر يونايتد ضد وست بروميتش (الجولة التاسعة 1-0)، قال سلافين بيليتش مدرب بروميتش (السابق): "أشعر بخيبة أمل كبيرة من قرارات الحكم ".

30 نوفمبر- مباراة وست هام ضد أستون فيلا (الجولة العاشرة 2-1) ، قال دين سميث ، مدرب استون فيلا عقب المباراة: "تقنية حكم الفيديو المساعد تحبط الجميع ، لكن لا يوجد ما يمكننا فعله حيال ذلك".

*تم إلغاء هدف لأولي وتكينز بداعي التسلل بسبب موقع ذراعه.

استطلاع رأي

ويبدو أن مشجعي كرة القدم في إنجلترا ليسوا مقتنعين أيضًا بتقنية الفيديو في موسمها الثاني، وفي استطلاع رأي أجرته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) مطلع الشهر الجاري، أوضحت من خلاله أن ثلث مشجعي كرة القدم الإنجليز فقط هم من يعتقدون أن تقنية الفيديو أفادت اللعبة.

وحول منح المشجعين خيار رؤية قرارات VAR على الشاشة (سواء في الملعب أو المشاهدة على التلفزيون)  قال نصف المشجعين تقريبًا إن الأمر جعل كرة القدم أقل إثارة.

وجاءت نتيجة الاستطلاع كالآتي: يعتقد 36٪ من المشجعين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا أن تقنية الفيديو المساعد جعلت كرة القدم أفضل ، مقارنة بـ 29% من المشجعين الذين تتراوح أعمارهم بين 55 عامًا وأكثر.

%59 من المشجعين الذين تبلغ أعمارهم 55 عامًا وأكثر يعتقدون أن تقنية الفيديو المساعد جلعت كرة القدم أسوأ.

%44 من مشجعي أرسنال يعتقدون أن تقنية الفيديو جعلت كرة القدم أفضل ، بينما شعر 37% من مشجعي تشيلسي و 34% من مشجعي ليفربول و 32% من مشجعي مانشستر يونايتد أنها أفادت اللعبة.

  • الموضوع التالي

    أفشة يظهر في تدريبات الأهلي
      رياضة عربية
  • الموضوع السابق

    رسمياً... تأجيل مباراة توتنهام و فولهام بسبب كورونا
      رياضة عالمية
      1. غرد معنا على تويتر