الخميس, 20 يناير 2022 - 06:16
آخر تحديث: منذ 6 ساعات و 21 دقيقة
أطباء يفسرون تأثير كورونا على ضعف عضلة القلب
السبت, 15 يناير 2022 - 11:40 ( منذ 4 أيام و 18 ساعة و 35 دقيقة )

​وكالات - بال جول 
كشف جوليان ناجلسمان المدير الفني، لفريق بايرن ميونخ الألماني، لكرة القدم، اليوم الجمعة، عن أن المدافع الكندي ألفونسو ديفيز سيتوقف عن المشاركة في تدريبات الفريق في الوقت الحالي، بسبب معاناته من التهاب خفيف في القلب.

وقال ناجلسمان، في تصريحات للصحفيين، أمس، إنه خلال فحوص المتابعة التي يتم إجرائها للاعبين تم اكتشاف إصابة المدافع الكندي، بعدوى كوفيد-19، ومن ثم كان هناك مؤشرات لالتهاب خفيف في عضلة القلب.

وفي سياق متصل، كشف الاتحاد الجابوني لكرة القدم عن سبب غياب بيير إيميريك أوباميانج وأكسيل ميي وماريو ليمينا العائدين من إصابتهم بفيروس كورونا عن مواجهة منتخب بلادهما أمام غانا في الجولة الثانية بدور المجموعات لكأس أمم أفريقيا.

وأوضح اتحاد الكرة الجابوني، أن الفحوصات أظهرت مشاكل في أنسجة القلب، وبالتالي لا يريد "كاف" أخذ أي مخاطرات بشأن مشاركة اللاعبين.

في التقرير التالي، يوضح "يلاكورة"، تأثيرات فيروس كورونا على صحة القلب، والسبب وراء إضعاف الفيروس لعضلة القلب.

كيف يؤثر فيروس كورونا على صحة القلب؟

قال الدكتور شريف عبد الهادي، أستاذ جراحة القلب، وعميد معهد القلب سابقًا، إن مضاعفات فيروس كورونا قد تمتد لتؤثر على الأوعية الدموية في الجسم، مما يتسبب في حدوث التجلطات.

وأوضح عبد الهادي، أن ظهور أعراض ومضاعفات فيروس كورونا على الرئة، مثل النهجان، قد يكون علامة على حدوث جلطات داخل الأوعية الدموية للرئة، فضًلا عن تسببها في حدوث نقص حاد لنسبة الأكسجين في الدم.

وتابع عميد معهد القلب السابق، أن نقص الأكسجين في الدم يؤثر على جميع أعضاء الجسم، بما فيها القلب، بشكل يضعف من عضلة القلب، مضيفًا أن الالتهابات التي تحدث في شرايين الرئة، قد يحدث مثلها في القلب، مما يتسبب في حدوث جلطات في شرايينه، والتي تؤدي إلى الذبحة الصدرية، والجلطة القلبية.

كما أكد أن الفيروس التاجي بإمكانه التسبب في إحداث التهاب في الغشاء المحيط للقلب.

ما السبب وراء تأثيرات كورونا على القلب؟

أرجع عبد الهادي، تأثيرات فيروس كورونا على القلب، إلى ما يعرف باسم متلازمة ما بعد كورونا، مشيرًا إلى معاناة بعض المرضى من ضعف في عضلة القلب على الرغم من الشفاء من الفيروس، وهو ما يظهر بمرور الوقت.

وشدد عميد معهد القلب السابق، على ضرورة علاج مرضى فيروس كورونا وفقًا للبروتوكول المنصوص عليه من قبل وزارة الصحة والسكان، لضمان تلقي العلاج المناسب، فضَلا عن ضرورة المتابعة الطبية حتى بعد الشفاء من الفيروس، وذلك من أجل تجنب المضاعفات التي تحدث ما بعد كورونا.

ومن جانبه، تحدث الدكتور حاتم غازي، استشاري أمراض القلب، والحالات الحرجة، حول أسباب تأثيرات فيروس كورونا على القلب، لافتًا إلى أنه من المضاعفات المحتملة للفيروس، والتي قد تؤدي إلى التهاب عضلة القلب بمرور الوقت، ولكن ليس مع جميع المرضى.

وأوضح غازي، أن تأثيرات فيروس كورونا على القلب تعرض المريض إلى تضخم وضعف شديد في عضلة القلب، على الرغم من سلبية المسحة، مشيرًا إلى أن المريض قد يشعر بالنهجان المتواصل، وهو ما قد يكون علامة على دخول المريض في مرحلة تليف الرئة، أو جلطات الرئة، أو ضعف في عضلة القلب.

وأكد استشاري القلب والأوعية الدموية، أنه لا يمكن تحديد سبب واضح لمهاجمة فيروس كورونا للقلب، وعلى الرغم من ذلك فإنها من المضاعفات النادرة للفيروس، والتي لا تتعدى 5%.

  • الموضوع التالي

    دوري الممتازة.. ديربي رفح يبتسم للماتدور
      رياضة محلية
  • الموضوع السابق

    هل تودع غانا أمم أفريقيا وسط الصغار؟
      رياضة عربية
      1. غرد معنا على تويتر