طائرة سنجل تحلق في سماء فلسطين على حساب جيوس
الأحد, 24 مارس 2013 - 17:36


قلقيلية – خالد عرباس



في افتتاح الموسم الرياضي الجديد لكرة الطائرة الفلسطينية استطاع نادي شباب سنجل أن يفك العقدة التي لازمته لفترة ليست بالقصيرة وان يتغلب على غريمه التقليدي نادي شباب جيوس في المباراة التي جرت على صالة بلدية الخليل بعنوان" القدس لنا " وكأس المباراة المقدم من نادي صور باهر ممثلا بالسيد جبر عميرة .

المباراة تميزت بحضور رسمي وشعبي كبيرين تقدمهم رئيس اتحاد كرة الطائرة رينيه زمبيل وأعضاء الإتحاد أحمد عناية ورامي دحادحة ورشاد كتانة ومنذر مسالمة ممثل اللجنة الأولمبية الفلسطينية والمجلس الأعلى للشباب والرياضة والمستشار في القنصلية الفرنسية بينوت تادي وعدد من أعضاء الاتحاد السابق فخري نجوم وعدنان أبو فرحة وأسامة جوابرة وعدد من أعضاء الجنة الاستشارية لاتحاد الكرة الطائرة معروف شطارة واحمد حمارشة ومنير التلاحمة وعدد من أعضاء إدارتي ناديي سنجل وجيوس وجمهور كبير من كلا الفريقين غصت بهم جنبات بلدية الخليل.

وقد جاءت المباراة جيدة المستوى من كلا الفريقين بالرغم من ابتعاد الفريقين عن أجواء المباريات الرسمية والودية وقد ظهر عنصر التشويق والمنافسة والإثارة من كلا الفريقين اللذان لعبا بحذر شديد مع تحسن المستوى الفني في الشوطين الثاني والثالث حيث أمتع اللاعبون الحضور بفنياتهم وبضرباتهم الساحقة في كلا الشوطين والتي في نهايتها توج شباب سنجل عن جدارة واستحقاق في هذه المباراة ليحقق أولى انتصاراته هذا الموسم ويعود جيوس بخسارته الأولى منذ زمن بعيد .


وقد بدأت المباراة بتحضيرات كبيرة من اتحاد الكرة الطائرة الفلسطيني حيث دخل الفريقان الصالة على صوت الموسيقى ومن ثم الاصطفاف والاستماع للسلام الوطني الفلسطيني.
حكم المباراة باقتدار ونزاهة عالية الطاقم التحكيمي المكون من الحكم الأول فتحي جمال والحكم الثاني أزهر خطاطبة والرايات كل من مهدي إسماعيل وتيسير أبو سل وعلى التسجيل باسم جوابرة واحمد عناية وعلى اللوحة الإلكترونية الرئيسية في الصالة منير جوابرة. وقد بث التلفزيون الفلسطيني المباراة على الهواء مباشرة.

وقد جاءت نتائج الأشواط الخمسة على النحو التالي:
فاز نادي شباب جيوس في الشوط الأول بالنتيجة 25/20 .
فاز نادي شباب سنجل في الشوط الثاني بالنتيجة 25/23.
فاز نادي شباب سنجل في الشوط الثالث بالنتيجة 25/23.
فاز نادي شباب جيوس في الشوط الرابع بالنتيجة 25/8 .
فاز نادي شباب سنجل في الشوط الخامس بالنتيجة 15/9 .

ومن خلال هذه النتائج يتضح مدى قرب المستوى الفني بين الفريقين حيث تقاربت النقاط بين الفريقين في بعض الأشواط الخمسة وكانت تحسم الأشواط بفارق بسيط بينهما خاصة الأشواط الثاني والثالث مما يدلل على الحذر الشديد التي اتسمت به المباراة من قبل اللاعبين مع ظهور ارتباك واضح خاصة لدى لاعبي نادي سنجل في الشوط الرابع بالرغم من عامل الخبرة الكبير لديهم وانهيار لاعبي جيوس في الشوط الخامس والفاصل . وقد تأثر نادي شباب جيوس بغياب التوأم محمد وعلي القدومي والمعد عبد الله خالد بشكل كبير في هذا اللقاء.

وبالتأكيد سيأخذ الفريقان العبر من هذه المباراة قبيل انطلاق دوري الكأس والدوري العام.

تفاصيل الأشواط الخمسة:


الشوط الأول: شوط متكافئ من بدايته مع أفضلية نسبية لنادي سنجل حتى النقطة 17 ، وبعدها تفوق نادي جيوس ليحسم هذا الشوط فكان التعادل بينهما بالنتيجة 3-3 فتقدمت سنجل من خلال لاعبيها المميزين عمر فقهاء وزياد عصفور والمعد رافي عصفور لتتقدم سنجل 8-6 . وليعود جيوس من خلال الضارب حسين القدومي ومازن خالد مع تنويع بالإعداد من خلال ماهر عارف ليبدأ التعادل بالنقاط بين الفريقين 10-10 و 14-14 و 17-17 وبعد هذه النقطة تتحول الأفضلية لناديي جيوس خاصة بعد الإعداد الجيد من قبل ماهر عارف والتنويع في الإعداد إلى اللاعبين حسين قدومي وأحمد عزيز وأنور عارف لتتقدم جيوس 20-18 و 23-18 وينهي جيوس هذا الشوط لصالحة 25-20 .

الشوط الثاني: بداية قوية من نادي سنجل خاصة من اللاعبين زياد عصفور وعمر فقهاء والليبرو شادي مسالمة بإعداد اللاعب رافي عصفور إلى جهاد طوافشة ومحمد رائد لتتقدم سنجل 2-0 ويرد لاعبو جيوس أحمد خالد ومازن خالد وأحمد عزيز وبصد على الشبكة من قبل حسين قدومي والتعادل 2-2 وهنا بدأت بعض الأخطاء من لاعبي جيوس استغلها لاعبو سنجل وتفوقوا بالنتيجة 8-6 . مهند فقهاء وجهاد طوافشة عززا تفوق سنجل بالنتيجة 9-7 وعمر فقهاء يستمر بضرباته الساحقة من المنطقة الخلفية والنتيجة 11-7 لسنجل . استمر تراجع أداء لاعبي جيوس حسين القدومي وأحمد خالد مع وجود خلل بالإعداد من قبل ماهر عارف ليستمر التفوق السنجلاوي 18-14 . من الملاحظ في هذا الشوط كثرة أخطاء الإرسال من قبل لاعبي الفريقين ليقلص بعدها جيوس النتيجة إلى نقطة واحدة 18-17 ويعود سنجل عبر رافي عصفور ومهند وعمر فقهاء وتتفوق 22-20 . ويقلص الفارق من خلال الضربات الساحقة من لاعبي جيوس حسين قدومي ومازن خالد وعدم قدرة دفاع سنجل من صد هذه الهجمات لتصبح النتيجة 24-23 لسنجل ويحسم عمر فقهاء نتيجة الشوط ب 25-23 لصالحهم .

الشوط الثالث: مهند خالد يدخل في هذا الشوط ولكن لم يكن بمستواه المعهود نظرا لغيابه الطويل عن فريقه وليستمر التكافؤ أيضا في هذا الشوط من قبل الفريقين فاتسم التعادل من العديد من فترات هذا الشوط بالنتيجة 2-2 و 4-4 و 13-13 وكان الضغط في هذا الشوط على لاعبي الليبرو من كلا الفريقين شادي مسالمة من سنجل وأحمد خريشة من جيوس اللذان قاما بواجبهما خير قيام ، ولتتفوق سنجل بالنتيجة 20-18 من قبل مهند وعمر فقهاء ومحمد رائد ويحسم زياد عصفور بضرباته الساحقة الشوط بنتيجة 25-23 .


الشوط الرابع: انهيار تام في فريق سنجل وتفوق واضح من قبل لاعبي جيوس أحمد خالد ومازن خالد وأحمد عزيز اللذين تناوبوا على الضربات الساحقة لجيوس لتتقدم جيوس بفارق كبير بالنتيجة 9-1 وتكثر أخطاء سنجل في هذا الشوط سواء بالارسالات أو بالصد على الشبكة ليستغلها أبناء جيوس لصالحهم وليستمر تفوقهم بالنتيجة 16-6 و 19-8 مع أخطاء ظهرت من قبل لاعبي سنجل شادي مسالمة وخالد وليد ومحمد عصفور وهنا أخرج مدرب سنجل مهند فقهاء وعمر فقهاء لإراحتهم للشوط الحاسم بعد أن تبين له أن الشوط قد حسم لجيوس . وعليه انتهى هذا الشوط بنتيجة كبيرة وبفارق كبير لصالح جيوس 25-8 .

الشوط الخامس : هذا الشوط الحاسم في منعرج المباراة ومنذ بدايته كان لصالح سنجل وبعكس الشوط السابق ، انهار الفريق الجيوسي تماما ليتفوق لاعبو سنجل وخاصة اللاعبان المميزان زياد عصفور ومهند فقهاء بالنتيجة 5-2 و7-5 وليستمر تفوق سنجل وسط ارتباك وتراجع في صفوف جيوس مع ضعف كبير في اللياقة البدنية والنتيجة تؤكد تفوق سنجل 12-6 ويحسمها السناجلة بفارق 6 نقاط والنتيجة النهائية 15-9 .

وفي نهاية المباراة استلم كابتن سنجل رافي عصفور كأس المباراة من رئيس الإتحاد رينيه زمبيل والمستشار في القنصلية الفرنسية بينوت تادي. وتم تقديم واجب الضيافة للفريقين والضيوف من قبل نادي صور باهر المقدسي داخل الصالة.

وشكر رينه زمبيل كل من ساهم بإنجاح هذا اللقاء وخص بالذكر الفريقين والحكام والقائمين على صالة بلدية الخليل ممثلة برئيس وأعضاء البلدية والطواقم الموجودة فيها وكذاك الشكر إلى متطوعي جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والى قوات الشرطة وحفظ النظام في مدينة الخليل على جهودهم في إنجاح هذه المباراة.

مثل نادي شباب جيوس كل من : حسين القدومي ، أحمد بيضة ، ماهر سليم ، مازن خالد ، احمد خريشة ، غيث سليم ، ومقبل سليم ، أمين شماسنة وأنور سليم ومهند خالد و أحمد خالد ومدرب الفريق حسام القدومي.

فيما مثل نادي شباب سنجل كل من: رافي عصفور ، عمر فقهاء ،مهند فقهاء ،محمد رائد ،خالد وليد ، جهاد الهندي ، شادي مسالمة ، صلاح كراكرة وزياد عصفور ومحمد عصفور وشادي كمال وغريب شبانة والمدرب سمير عصفور .



تاريخ الطباعة: الأحد, 13 يونيو 2021 - 05:09
للمويد من الأخبار الرياضية الفلسطينية والعربية والعالمية وبالإضافة للمقالات والتقارير ومشاهدة الصور والفيديوهات يمكنك زيارتنا على العنوان الإلكتروني التالي:
www.palgoal.com